رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

76 قتيلا وجريحا في انفجار دمر نصف مدينة غربي غانا | فيديو

انفجار دمَّر نصف
انفجار دمَّر نصف مدينة غربي غانا
Advertisements

لقي ما لا يقل عن 17 شخصًا مصرعهم وأُصيب 59 آخرون صباح اليوم الجمعة، في انفجار دمَّر جزءًا من مدينة في غربي غانا، نجم عن حادث تعرضت له شاحنة تحمل موادَّ متفجرة، بدراجة، وفق ما أعلنت الحكومة ليلًا.

 

وقال وزير الإعلام كوجو أوبونج نكروما في بيان ليل الخميس الجمعة: إنه "عند الساعة 17،00 (16،00 ت غ) تم للأسف تأكيد مقتل ما مجموعه 17 شخصًا وإنقاذ 59 جريحًا" آخرين.

وقال فرانسيس أبيكو يانكا، منسق المنظمة الوطنية لإدارة الكوارث: "رأيت دمارًا كاملًا لبلدة أبياتي أصبح لا يمكن أن يسكنها أحد"، حسبما نقلت شبكة (تي في 3) المحلية.

من جهتها، أفادت الشرطة بأنها فتحت تحقيقًا أوليًّا في واقعة اصطدام الشاحنة بالدراجة النارية، وناشدت المواطنين بالانتقال من المنطقة إلى البلدات المجاورة حفاظًا على سلامتهم أثناء جهود الإنقاذ الجارية.

وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي تحول عدد من المنازل إلى قطع خشبية وتسبب الانفجار في تشكل حفرة ضخمة في الأرض.

وشُوهدت جثتان على الأرض مغطاتين بالغبار في أحد المقاطع. 

وتُظهر صورة نشرها عضو في المجلس المحلي حفرة عميقة في مركز الانفجار.

وقال سيجي ساجي أميدونو، نائب المدير العام للمنظمة الوطنية لإدارة الكوارث: إن الانفجار أدَّى لتدمير 500 مبنى.

وقال مسئول طوارئ لوسائل الإعلام المحلية إنه رأى عشر جثث.

وقالت الشرطة في بيان: "ننصح السكان بمغادرة المنطقة إلى البلدات القريبة من أجل سلامتهم.. طُلب من البلدات القريبة فتح الأماكن العامة مثل الفصول الدراسية والكنائس لاستقبال الناجين".

وكانت السيارة تحمل متفجرات منجمية من تاركوا إلى مناجم شيرانو للذهب في المنطقة الغربية.

من جهته، قال الرئيس نانا أدو دانكوا أكوفو أدو: إن الانفجار أسفر عن "خسائر في الأرواح" من دون أن تقديم مزيد من التفاصيل، مشيرًا أن الشرطة تواجدت في الموقع بجانب خدمات الإطفاء والإسعاف.

وكتب أكوفو أدو على تويتر: "إنه حادث مؤسف ومأساوي حقًا.. أتقدم نيابة عن الحكومة بأحر التعازي لأسر القتلى وأتمنى للمصابين الشفاء العاجل".

والشاحنة التي تنقل متفجرات، مملوكة لشركة تسمى "ماكسام" كانت في طريقها إلى منجم "تشيرانو" للذهب الذي تشغله شركة "كينروس"، ومقرها تورونتو.

وأكد متحدث باسم كينروس وقوع الحادث، مشيرا إلى أنه وقع على بعد 140 كيلومترا من المنجم.

انفجرت متفجرات لغم أثناء نقلها إلى منطقة مناجم شيرانو في المنطقة الغربية من غانا خلال الرحلة بعد اصطدام الشاحنة بدراجة نارية.

ودمَّر الانفجار حوالي 500 منزل وخلَّف حفرةً ضخمةً في طريق "تاركوا - بوجوس"، بحسب "فرانس نيوز 24".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية