رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الخشت: جامعة القاهرة متاحة للجميع دون تمييز

جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
Advertisements

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن مركز خدمات ودعم طلاب ذوى الإعاقة بالجامعة يأتى ثمار جهود طويلة فى سبيل تقديم الخدمات لهؤلاء الطلاب، مشيرا إلى أنه يجب علينا  تغير السياق الثقافى لاستخدام كلمة ذوى الاعاقة ليس بتغيير المصطلح ولكن بتغير الخلفية الثقافية فى طريقتنا للتعامل مع هؤلاء الأشخاص.

وأضاف الدكتور محمد الخشت خلال كلمه له على هامش افتتاح مركز خدمات ودعم ذوى الاعاقة بجامعة القاهرة، ذوى الإعاقة تعتبرهم من ذوى الاعاقة البدنية ولكن فى الحقيقة هناك أشخاص لديهم إعاقة أصعب ومن نوع مختلف وهم الأشخاص الذين لديهم إعاقة فى العقل وطريقة التفكير والروح حيث أنهم يصنعون مشاكل كبيرة فى الحياة ويمثلون طائفة من أهل الشر لأن أهل الشر دائما تحركهم فساد أرواحهم التى تنعكس على سلوكهم.

وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن مفهوم الإعاقة مفهوم واسع وليس الاعاقة البدنية والجسدية، مشيرا إلى أن الجامعة أنشأت مركز من فترة لتقديم الدعم النفسى للطلاب ويواجه الإعاقة النفسية.

وقال: ننظر لملف الإعاقة وجامعة القاهرة لها السبق فى تغيير وضع قبول ذوى الإعاقة بالكليات، حيث كان فى القديم كان لا يقبل الطلاب إلا فى الكليات النظرية حقوق وآداب ولكن تم تغيير هذا مع العمداء بالسماح بضم ذوى الإعاقة فى أى كلية تتناسب مع إعاقته.

وقال الدكتور الخشت: نؤمن أن لابد أن تكون جامعة القاهرة متاحة للجميع دون تمييز لأصحاب الاعاقة وهى بيت للمصريين جميعا والإنسانية كلها لأنها أسست على مفهوم العقل والنزعة الإنسانية وليس لدينا أى نوع من التمييز.

وتابع رئيس جامعة القاهرة أن  الدولة المصرية اتخذت خطوات جادة ى هذا الملف مثل إصدار قانون ذوى الإعاقة الصادر فى 2018 ونحن سعداء بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وكرم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ممثلى الجهات المعنية المشاركة مع الجامعة فى تدشين المركز.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية