رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالقصب والشموع.. أقباط قرية كومير بإسنا يحتفلون بعيد الغطاس| صور

احتفل العديد من أطفال قرية كومير التابعة لمركز اسنا، جنوب محافظة الاقصر، حيث اضأ الاطفال عيدان القصب بالشموع وجابوا شوارع القرية مرددين كلماتاتهم التراثية «شوية مطر وقداس وعودين قصب وحلة قلقاس.. يبقى أحلى عيد غطاس..شمع منور في الطريق».

ويحتفل الأقباط الأرثوذكس بمحافظة الأقصر مساء اليوم الثلاثاء، بعيد الغطاس المجيد، وهو ذكرى تعميد المسيح على يد يوحنا المعمدان في نهر الأردن.

ووسط فرحة عارمة من الأطفال الصغار بالعيد قاموا بشراء أعواد القصب واليوسفي والبرتقال والشموع بداخلهم وصنعوا منها أشكال وهدايا للزينة.

وصف العيد

ويعتبر عيد الغطاس من الأعياد "السيدية الكبرى"، أي من الأعياد الخاصة بالسيد المسيح وعددها 15 عيدًا، 7 منها تصنف أنها كبرى و8 تصنف أنها صغرى، وأيضًا يشتهر بأكل «القلقاس والقصب والبرتقال واليوسفي» الذى يرجعه الأقباط لرموز روحية، أما القصب فلونه الأبيض يرمز للنقاء الذى توفره المعمودية.

تأمين الاحتفالات

وفي نفس السياق، كثفت مديرية أمن الأقصر، بقيادة اللواء خالد عبد الحميد مساعد وزير الداخلية مدير أمن الأقصر، واللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، من تواجد قوات الشرطة وخبراء المفرقعات بمحيط جميع كنائس وأديرة المحافظة، وذلك في إطار خطة تأمين الكنائس.

وتتولى قوات الأمن عمليات تفتيش جميع الوافدين إلى المطرانية من خلال بوابات إلكترونية بمداخل المطرانية، وتفتيش جميع الحقائب، وفحص الشوارع المؤدية إلى الكنائس.

كما أغلقت قوات الأمن ببوابات حديدية محيط الشوارع المؤدية إلى كنائس ومطرانيات قنا بالكامل، وتحويل مسار السيارات إلى طرق مختلفة لمنع تكدسها بالشوارع الرئيسية.

وشدد اللواء  مدير أمن قنا، على تكثيف خدمات تأمين الكنائس والمطرانيات، مطالبا الجنود والقوات بضرورة اليقظة والتعامل مع أي شخص تسول له نفسه تعكير صفو الاحتفالات.

وأضاف مدير الأمن أن تواجد قوات الأمن وأفراد الأمن الإداري بالكنائس لتفتيش أي زائر، ومنع تواجد السيارات بالقرب من محيط الكنائس، ووضعها في مكان مخصص لها.

وأعلنت  عدد من الكنائس الأرثوذكسية عبر صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها، ضرورة الالتزام بتعليمات الأمن، ومنع الوقوف أمام بوابات الكنائس مع إبراز بطاقة الرقم القومي لمسئولى الأمن عند الدخول، ومنع انتظار السيارات نهائيا في محيط الكنائس التي ستشهد صلوات عيد الميلاد المجيد.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية