رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يحدث الآن.. كويكب صخري ضخم يمر بجوار الأرض | فيديو

كويكب يمر بجوار الأرض
كويكب يمر بجوار الأرض

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، اليوم الثلاثاء، أن كويكبًا أطول من أي مبنى على الأرض سيمر بالقرب من كوكب الأرض.

وأوضحت وكالة "ناسا" أن الكويكب المسمى 7482 (1994 PC1)، يبلغ عرضه أكثر من كيلومتر ويبلغ ارتفاعه 1052 مترا (3451 قدمًا).

أطول من برج خليفة

ووفق الوكالة الأمريكية، فإن هذا الكويكب أطول من برج خليفة في دبي "أطول مبنى في العالم"، والذي يبلغ ارتفاعه 830 مترًا (2723 قدما).

 

وفي ذات السياق، أكد حساب Asteroid Watch Twitter التابع لوكالة "ناسا" أن الكويكب لا يشكل تهديدًا على الأرض.

وقالت: "الكويكب معروف جدًّا وتمت دراسته لعقود من قبل خبراء الدفاع الكوكبي، مبينة أن "1994 PC1 سيطير بأمان عبر كوكبنا على بعد 1.2 مليون ميل الثلاثاء" وهذه المسافة تعادل خمسة أضعاف مسافة القمر من الأرض".

 

كويكب ضخم 

وكان المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قال قبل يومين، أن كويكبًا ضخمًا سيعبر بشكل آمن بالقرب من كوكب الأرض يوم الثلاثاء.

 

وأوضح المعهد المصري في بيان له أنه "من المقرر أن يتم ذلك عند الساعة 21:51 بالتوقيت العالمي عبور آمن لكويكب ضخم (7482 - 1994 PC1) على مسافة من الأرض تعادل 5 أضعاف بعد القمر تقريبا".

وأشار إلى أن الكويكب صخري ضخم تبلغ سرعته 19.56 كم/الثانية، مصنف بأنه من الأجسام الخطيرة القريبة من الأرض وينتمي لمجموعة "أبولو" ويبلغ قطره حوالى 1.1 كيلومتر.

 

تم اكتشافه برادار جولدستون

ولفت المعهد، إلى أنه تم اكتشافه في 9 أغسطس 1994، بواسطة عالم الفلك روبرت ماكنوت في مرصد "سايدنج سبرينج" في كونا باربران بأستراليا، وتم رصده بواسطة رادار "جولدستون" في يناير 1997.

 

وأضاف أنه عند أقرب اقتراب لهذا الكويكب من الأرض يصل لمعانه إلى القدر العاشر، ولكن صغر حجمه وضوء القمر قد يحول دون رؤيته.

 

الكويكبات هي صخور فضائية من مخلَّفات تشكُّل النظام الشمسي، ويوجد عشرات الآلاف من الكويكبات ولكن مجموعة فرعية منها فقط تمرُّ بالقرب من الأرض بما يكفِي لتسمَّى الأجسام القريبة من الأرض، وبالتالي فإن تحليق الكويكب 7482 (1994 PC1) هو نموذج لعشرات أو نحو ذلك من الكويكبات التي تمرُّ قرب الأرض كل عام. 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية