رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الاتحاد الأوروبي يستعجل إجراء الانتخابات الليبية

رئيس بعثة الاتحاد
رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا السفير خوسيه ساباديل
Advertisements

تسعى البعثات الدبلوماسية في ليبيا إلى إعادة الزخم الانتخابي لهذا البلد الغني بالنفط، وذلك منذ تأجيل الاستحقاق نهاية العام الماضي.

وهو ما عبّرت عنه بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا، مشددة على ضرورة الوصول للانتخابات قريبا.

لجنة خارطة الطريق

وتأتي هذه المطالبة الأوروبية، فيما يواصل مجلس النواب الليبي جلسته الثانية على التوالي لسماع إحاطة لجنة خارطة الطريق واتخاذ قراره تجاه الحكومة.

وتنعقد الجلسة وسط تزايد الأصوات الشعبية المطالبة بإقالة حكومة تسيير الأعمال لعدة أسباب، بينها "قضايا الفساد المتورط فيها مسؤولون ووزراء"، بالإضافة إلى أزمة مرتبات الجيش الأخيرة، وتحديد موعد جديد للانتخابات في البلاد.

كما وتقود الأمم المتحدة مساع جادة تجريها مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا ستيفاني وليامز، مرورا بتونس والجزائر وتركيا، حيث كانت آخر محطاتها القاهرة، قبل المغادرة إلى موسكو.

إقصاء الحكومة الحالية

وجددت المبعوثة الأممية، خلال تلك الاجتماعات، أن الحل في ليبيا لا يمكن أن يكون عبر حكومة انتقالية أخرى، بل بإجراء الانتخابات، في إشارة إلى محاولة بعض أعضاء مجلس النواب إقصاء الحكومة الحالية، وتشكيل أخرى بديلة، لإدارة المرحلة المقبلة حتى إجراء الاستحقاق الدستوري.

وطالبت البرلمان الليبي بالتعامل مع القوة القاهرة التي أعلنت عنها مفوضية الانتخابات، مشيرة إلى أن خارطة الطريق لا تزال صالحة، وبالإمكان إجراء انتخابات قبل يونيو المقبل.

مرحلة انتقالية

وأكدت أن ليبيا تمر بمرحلة انتقالية منذ عام 2011، وهي بحاجة إلى مؤسسات دائمة منتخبة ديمقراطيا.

من جانبه، أكد الناطق باسم خدمة العمل الخارجي في الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو دعم الاتحاد لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا واحترام مواعيدها باعتبارها خطوة مهمة في العملية السياسية.

 المؤسسات الليبية 

وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي، في تصريح وفقًا لوكالة الأنباء الليبية، إن الاتحاد يدعم كل المؤسسات الليبية التي تعمل على إجراء الانتخابات الرئاسية، ومن ثم الانتخابات التشريعية وقد أرسل الاتحاد الأوروبي فريقًا من الخبراء وصل فعلًا إلى طرابلس.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية