رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بث مباشر...طلاب رابعة ابتدائي بالدقهلية عن امتحان الدراسات: سهل لكن الخريطة مش واضحة

خروج الطلبة بالدقهلية
خروج الطلبة بالدقهلية
Advertisements

أنهى طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي بالدقهلية امتحان الدراسات وتكنولوجيا المعلومات، في ثالث أيام الأمتحانات.

وعبر الطلاب وأولياء أمورهم عن سعادتهم بسهولة الامتحان، وقال أحد الطلاب:"الامتحان كان سهل".

وقال طالب اخر:"الخريطة مكنتش واضحة والأسئلة".

وأدي اليوم الطلاب امتحان مادتي الدراسات وتكنولوجيا المعلومات، وسط أجواء شديدة البرودة بالدقهلية.

دخول الطلاب لأداء امتحان الدراسات

ورصدت فيتو من خلال بث مباشر توافد الطلاب ودخولهم المدارس من امام مدرسة ميتةالفرماوي التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية.


دخول الطلاب لأداء امتحان الدراسات

واستقبلت اليوم الاثنين  ١٤٢٩ مدرسة بمحافظة الدقهلية ١٤٤ ألفًا و٧٦١ طالبًا وطالبة بالصف الرابع الابتدائى مادتى الدراسات وتكنولوجيا المعلومات “ ICT”  في امتحان منتصف العام الدراسي 2022.


دخول الطلاب لأداء امتحان الدراسات

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم ان المدة الزمنية لمادة الدراسات ساعة ونصف وICT مدته ساعة ونص، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة.

وقال  وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية إنه مقرر الانتهاء من ماراثون الامتحانات الخميس المقبل،  موضحا أنه وجه بتشكيل غرفة عمليات والمرور المكثف للاطمئنان على  سير الامتحانات.


دخول الطلاب لأداء امتحان الدراسات

وقالت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية إن 276 ألفا و878 طالبا وطالبة بالصفين الرابع والخامس الابتدائي يؤدون امتحانات نصف العام الدراسي 2022.

إجراءات احترازية ووقائية

وأشار علي عبد الرؤوف، وكيل تعليم الدقهلية، إلى أن عدد طلاب الصف الرابع ١٤٤٧٦١ طالبا وطالبة، والخامس ١٣٢١١٧ طالبا وطالبة، وسط إجراءات احترازية ووقائية داخل المدارس.


دخول الطلاب لأداء امتحان الدراسات


وأضاف عبد الرؤوف تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمديرية والإدارات التعليمية لتلقي أي شكاوى بالامتحانات وحلها فور حدوثها.


وأصدر وكيل وزارة الدقهلية تعليماته لمديري الإدارات التعليمية بمتابعة اللجان الامتحانية وتجهيز وتعقيم وتطهير جميع اللجان قبل وبعد اللجان الامتحانية  وضرورة ارتداء الكمامات داخل اللجان .


دخول الطلاب لأداء امتحان الدراسات


وشدد وكيل تعليم الدقهلية على اتباع التعليمات الوزارية المنظمة لسير الامتحانات وبحث الشكاوى المقدمة وحلها فور  حدوثها والتصدي لحالات الغش بكل سبلة ومعاقبة المقصرين  وضرورة توفير جو من الهدوء والطمأنينة للطلاب.

 

وأعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية عن اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وتم وضع جدول الامتحان فى مكان واضح، كما تم توفير زائرة صحية بكل مدرسة تحسبا لأي طوارئ.


ويظل الصف الرابع الابتدائي صف نقل عادي في حلقة التعليم الابتدائي من مرحلة التعليم الأساسي.

وتشمل أبرز التعليمات الخاصة بامتحانات رابعة ابتدائى التالي:

-أن يتم امتحان العملي والمستوي الرفيع لمدارس اللغات قبل امتحانات نصف العام، التي تعقد 15 يناير وامتحانات نصف العام بوقت كاف مع مراعاة زمن المادة ودون تعطيل لليوم الدراسي.

-ان يتم تقويم مواد الأنشطة للصف الرابع الابتدائي قبل نهاية الفصل الدراسي بوقت كافٍ، وتخصيص 20 دقيقة من زمن إجابة اللغة العربية للإملاء.

-بالنسبة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة «شلل دماغي - توحد - ذهني»، فإن امتحاناتهم تكون بنفس الجدول مع عدم مضاعفة الفترة الزمنية، على أن تكون الامتحانات موضوعية وبعيدة عن الأسئلة المقالية، وأن تكون ورقة الأسئلة هي ورقة الإجابة.

و شهدت مناهج الصف الرابع الابتدائي حالة من الجدل بين أولياء الأمور والمعلمين، ووصل الأمر إلى مناقشة قضايا الصف الرابع الابتدائي في مجلس النواب في جلسة عامة بحضور السيد وزير التربية والتعليم.

وتخفيفا على الطلاب وأولياء أمورهم، أصدر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم تعليمات بأن تقتصر امتحانات منتصف العام الدراسي للصف الرابع الابتدائي على ما درسه الطالب من المناهج الدراسية حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي، على أن تستكمل المناهج في الفصل الدراسي الثاني.

وحذر وزير التربية والتعليم من مروجي الشائعات ووجه رسالة طمأنة للطلاب وأولياء أمورهم، وأكد أن فلسفة منظومة التعليم الجديدة تقوم على أساس التعلم المستمر وليس التعليم من أجل الامتحانات، وأن الهدف الرئيسي هو بناء شخصية الطالب والتركيز على مخرجات التعليم، وليس مدى تحصيل الدرجات.

وقال وزير التربية والتعليم، في تصريحات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: امتحانات الصف الرابع الابتدائي ستشمل ما تم تدريسه فعليا في المناهج المقررة من أول العام الدراسي الحالي وحتى نهاية ديسمبر 2021، بغض النظر عن موضوع جدولة مخرجات مقررات مناهج رابعة ابتدائي، التي تعد شأنا أكاديميا داخليا للوزارة.

وشدد الوزير على أن يتم الامتحان في جميع الدروس منذ بدء العام الدراسي حتى نهاية منهج ديسمبر 2021.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية