رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صراع ثلاثي بالمجموعة الأولى لمرافقة الكاميرون في أمم أفريقيا

الكاميرون
الكاميرون

حسم منتخب الكاميرون، تأهله لدور الـ16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، مبكرًا منذ الجولة الماضية، وتتطلع باقي منتخبات المجموعة الأولى لحجز مقعد في الأدوار الإقصائية للمسابقة، عندما تختتم مبارياتها في مرحلة المجموعات.

ويلتقي منتخب الكاميرون مع الرأس الأخضر، غدا الإثنين بالجولة الثالثة والأخيرة"ط للمجموعة، التي تشهد مواجهة أخرى بين بوركينا فاسو، وإثيوبيا.

يتصدر أسود الكاميرون، ترتيب المجموعة بـ6 نقاط، محققًا العلامة الكاملة حتى الآن، عقب فوزه (2-1) على بوركينا فاسو، و(4-1) على إثيوبيا في الجولتين الماضيتين.

ترتيب المجموعة

ويحتل منتخب بوركينا فاسو، المركز الثاني بترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، متفوقًا بفارق المواجهة المباشرة على الرأس الأخضر، صاحب المركز الثالث، المتساوي معه في نفس الرصيد، بعدما تغلب عليه (1-0) بالجولة الماضية، فيما يقبع منتخب إثيوبيا، في قاع الترتيب، بلا نقاط.

صراع التأهل

ويكفي منتخب الكاميرون، الفائز بالبطولة 5 مرات، حصد نقطة فقط أمام الرأس الأخضر، لضمان الصدارة رسميا، وملاقاة صاحب المركز الثالث بأي من المجموعات الثالثة، والرابعة، والخامسة في دور الـ16.

في المقابل، يسعى الرأس الأخضر، لحصد النقاط الثلاث للصعود رسميًا للأدوار الإقصائية، دون النظر لنتيجة مباراة بوركينا فاسو، وإثيوبيا.

وربما ستكون نقطة التعادل كافية للرأس الأخضر، للصعود كوصيف للمجموعة، وملاقاة صاحب المركز الثاني بالمجموعة الثالثة بالدور المقبل، حال خسارة بوركينا أمام إثيوبيا، كما أنها ربما تؤهله أيضا حتى في حال فوز بوركينا، أو تعادلها، عن طريق تواجده بأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

أما المنتخب الإثيوبي، فلا بديل أمامه سوى الفوز، لكن مصيره في التأهل بات معلقا بأقدام الآخرين؛ حيث يأمل في خسارة الرأس الأخضر، حتى يتساوى في رصيد 3 نقاط معه، ومع بوركينا، ليحسم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة فقط، أصحاب المراكز من الثاني حتى الرابع.

ورغم حسمه الصعود مبكرًا، فإن منتخب الكاميرون من الممكن أن ينهي مشواره في المجموعة وهو في المركز الثالث، ليلاقي متصدر المجموعة الثانية، أو الثالثة في الدور المقبل، حال خسارته أمام الرأس الأخضر، وفوز بوركينا على إثيوبيا.

وفي تلك الحالة، سوف تتساوى الكاميرون مع الرأس الأخضر، وبوركينا في رصيد 6 نقاط، ليحسم فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبات الثلاثة، أصحاب المراكز من الأول حتى الثالث.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية