رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسعار البقوليات اليوم الأحد 16-1-2022 في الدقهلية

البقوليات
البقوليات
Advertisements

تحرص “فيتو ” بشكل يومي على تقديم أسعار البقوليات، تلبية لرغبة متابعيها على الموقع وجميع منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استقرت أسعار والبقوليات بأسواق ومحال محافظة الدقهلية.

ويحرص الكثير من المواطنين على معرفة أسعارها نظرا لما تتمتع به من فوائد وقيمة غذائية عالية، الأمر الذي يدفع المستهلكين إلى الحرص على شرائها.

أسعار البقوليات اليوم

وسجل كيلو الفول المستورد يتراوح سعره ما بين 16 و24 جنيها، وسعر كيلو الفاصوليا البيضاء بـ 24 جنيها، وسعر كيلو العدس الأصفر يتراوح سعره ما بين 20 و24 جنيها.

وجاء سعر كيلو الحمص بـ 30 جنيها، وسعر كيلو اللوبيا البلدي بـ 24 جنيها.

فوائد البقوليات

وتشير إحدى الدراسات إلى أن الاستهلاك المتكرر للبقوليات، خاصة العدس، في سياق النظام الغذائي المتوسطي، قد يوفر فوائد للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني لدى كبار السن الذين يعانون من مخاطر عالية في القلب والأوعية الدموية.

وعلاوة على ذلك قد يكون إدراج البقوليات الغذائية في النظام الغذائي استراتيجية مفيدة لفقدان الوزن لأنه يؤدي إلى تأثير متواضع لفقدان الوزن حتى عندما لا يُقصد من الأنظمة الغذائية تقييد السعرات الحرارية.

وتحتوي البقوليات مثل: الحمص، والعدس، والفول،على كميات كبيرة من الزنك، حيث ينصح الأطباء بضرورة تناولها باستمرار في الفترة الحالية لتقوية المناعة في ظل جائحة كورونا المنتشرة حول العالم.

وأسعار البقوليات متوفرة ومناسبة في الأسواق ويسهل الحصول عليها لرفع المناعة لدى الأشخاص العاديين في ظل انتشار الأمراض والأوبئة. 

واردات مصر 

وارتفعت قيمة واردات مصر من" أجبان أخرى " لتصل الى 137.43 مليون دولار في مقابل 28.989 مليون دولار.

 وأشارت النشرة إلى تراجع واردات مصر من الألبان ومنتجاتها خلال سبتمبر باجمالى 45.699 مليون دولار  مقابل 54.737 مليون دولار.

وأكد عبور على فرج، عضو شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بالغرفة التجارية، أن الطلب على العدس يرتفع بنسبة 40% خلال فصل الشتاء.

وأوضح"عضو الشعبة" في تصريحات خاصة، أن أسعار الفول والعدس  من أفضل أسعار الوجبات رغم ارتفاعها في الفترة الأخيرة حيث كانت ارتفعت أسعار العدس 2000 جنيه للطن فى نوفمبر الماضى ووصل سعر الطن الى 19000 ألف جنيه ومنذ شهرين والأسعار مستقرة ولم تشهد أى تحركات.
وأشار عضو الشعبة إلى أن العدس محصول مثله مثل أي محصول آخر يتعرض لفترات يقل فيها الإنتاج وفترة أخرى يرتفع حسب الاستهلاك والعوامل الجوية المؤثرة في الإنتاج.
وطالب عضو الشعبة بضرورة الاهتمام بالزراعة للمحاصيل الاستراتيجية مثل الفول والعدس والحبوب بأنواعها مثل العقود السابقة والتي كان فيها الاستيراد لهذه السلع يكاد يكون شبه معدوم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية