رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أخبار الاقتصاد | استقرار الذهب.. وطرق الاستفادة من تيسيرات الإسكان لغرامات التأخير

أراضى الإسكان
أراضى الإسكان

شهدت الساعات الماضية عددًا من الأحداث الاقتصادية المهمة التي تناولتها بوابة "فيتو" في القطاعات الاقتصادية المختلفة، ومن بينها البورصة والعقارات والبنوك والقطاع التجاري، وأبرزها:

 

تعاونيات الإسكان تعقد مزادا علنيا لبيع عدد من المحلات التجارية

 

تعقد الهيئة العامة لـ تعاونيات البناء والإسكان، جلسة البيع بالمزاد العلني لعدد من المحلات التجارية وقطع الأراضي، يوم الاثنين المقبل الموافق ١٧ يناير ٢٠٢٢.

وقال الدكتور حسام رزق رئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، أن الطرح يشمل محلات تجارية بمشروعات الهيئة ب (الشيخ زايد، ٦ أكتوبر - الحي ١١، الهضبة الوسطى بالمقطم، الهضبة السفلى بالمقطم، العبور)، على أن تعقد جلسة البيع بالمزاد العلني  الساعة ١٢ ظهرا، بنادي العلمين بجوار مبنى الهيئة الرئيسي.

قطع أراضٍ مخصصة

وأضاف الدكتور حسام الدين رزق، أن الطرح يتضمن أيضا قطع أراض مخصصة مولات تجارية ومستشفى ونشاط اجتماعي وترفيهي، بمشروعات (لؤلؤة أكتوبر بمدينة حدائق أكتوبر، ١٠٣ عمارات بمدينة ٦ أكتوبر، التوسعات الشمالية بمدينة ٦ أكتوبر)، وذلك للبيع بالمزاد العلني في جلسة يوم الاثنين الموافق ٢٤ يناير ٢٠٢٢، الساعة ١٢ ظهرا بنادي العلمين بجوار مبنى الهيئة الرئيسي.

وأشار رئيس الهيئة إلى أنه سيتم بيع كراسات الشروط والمواصفات بمقر الهيئة الرئيسي نهاية شارع مكرم عبيد بمدينة نصر، لافتا إلى أن هناك تسهيلات في السداد حتى ٥ سنوات للمحلات، و٧ سنوات لقطع الأراضي.

وقال الدكتور حسام رزق، إن ذلك يأتي في إطار سعي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان لتحقيق التنمية المستهدفة وتقديم الخدمات المميزة وتوفير فرص العمل بالمدن الجديدة.

وتستعد وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي والتمويل العقاري بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مرحلة جديدة لشقق الإسكان المتوسط خلال يناير الجارى وفقا لمبادرة البنك المركزى للتمويل العقارى بفائدة 3% والتقسيط على 30 سنة.

 

بنك كريدي أجريكول يتصدر قائمة المتعاملين الرئيسيين بالبورصة

 

تصدر بنك كريدي أجريكول - مصر قائمة المتعاملين الرئيسين بالبورصة حسب قيم التداول خلال الأسبوع، بقيمة تداول بلغت 4.4 مليار جنيه.

وجاء في المرتبة الثانية سيتى بنك بقيمة تداول بلغت سعى بنك بقيمة3.5 مليار جنيه، ثم البنك المصرى لتنمية الصادرات بقيمة 3.1 مليار جنيه ثم بنك مصر بقيمة 2.9 مليار جنيه والبنك الأهلي المصري بقيمة 2.3  مليار جنيه.

تعاملات آخر الأسبوع

تراجعت  مؤشرات البورصة بختام  تعاملات الأسبوع  ؛ يوم  الخميس الماضي،  وخسر رأس المال السوقي 4.3 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 768.354 مليار جنيه.
 

وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.4 % عند مستوى 12012 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.79% عند مستوى 2289 نقطة.

وهبط مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجى إكس 70 متساوى الأوزان" بنسبة 1.18% عند مستوى 2234 نقطة، وهبط  مؤشر "إيجى إكس 100 متساوى الأوزان" بنسبة 1.14%  عند مستوى 3277 نقطة.

كيف تستفيد من تيسيرات الإسكان للإعفاء من غرامات التأخير

 

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن آخر موعد لمنح  تيسيرات فى سداد المستحقات المالية  للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكنى – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي)، غدا الأحد الموافق 2022/01/16، وذلك للإعفاء من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة.

ونستعرض تفاصيل وشروط الاستفادة من تلك التيسيرات: 

-يتم منح التيسيرات فى الحالات الساري تخصيصها والحالات التى صدر لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت فى حوزة العميل ولم يتم تخصيصها للغير.

-التنازل عن كافة الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة.

 -لا تسري هذه التيسيرات على الأراضي المخصصة بنظام الشراكة.

 -لا تسري هذه التيسيرات على الأراضي التى تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت فى حوزة الجهاز.

-يلتزم العميل بإحضار خطاب من جهاز المدينة المختص متضمن استيفاء هذه الشروط حتى يمكن تنفيذ التيسيرات.

 

طرح أراضى الإسكان 

كما تواصل وزارة الإسكان ممثلةً في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طرح قطع الأراضي بالمدن الجديدة، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفوري. 

وتطرح بمدينة الشيخ زايد ارضا بنشاط عمراني متكامل بمساحة 132 فدانا بسعر 2400 جنيه للمتر، وارضا بمساحة 914.5 متر بنشاط تجاري اداري بسعر 27795 جنيها، وارض بمساحة 797 مترا بنشاط اداري بسعر 13790 جنيها. 

شعبة مواد البناء: المشروعات القومية أنقذت القطاع من الركود

 

أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة ان هناك استقرارا في أسعار مواد البناء داخل الأسواق.

وأوضح " رئيس الشعبة " في تصريحات خاصة، أن هناك طلبا محدودا علي مواد البناء من جانب الأفراد بينما أغلب السحب من جانب شركات المقاولات.

وأشار " رئيس الشعبة " إلي أن شركات المقاولات ساهمت في استمرار عمليات السحب من الاسواق لدى التجار بينما تراجعت معدلات سحب الأفراد.

سعر طن الحديد اليوم 

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وحوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما تستورد 3.5 مليون طن بليت، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية.

وتعمل في السوق المصرية عددٌ من كبرى الشركات، منها شركة حديد عز، وحديد المصريين، والسويس للصلب، والمراكبي، وغيرها.

وتعد صناعة حديد التسليح من الصناعات الاستراتيجية في السوق المصرية، وتصل الطاقة الإنتاجية المستخدمة للمصانع لما يتراوح بين 20 و30%؛ نتيجة الركود وزيادة المخزون. 

 

أبرز قطاعات البورصة المتوقع صعودها الأيام المقبلة

 

قال سعيد الفقي خبير أسواق المال، إن الحركة العرضية التي يمر بها السوق تعود  لضعف السيولة ومؤشرات العزم حيث أن السيولة المتاحة لا تسمح بالصعود الجماعي لغالبية الأسهم ونلاحظ حدوث دوران لرأس المال السوقي وصعود انتقائي لبعض الاسهم.

وقال إنه من المتوقع اختراق مستوى 12100 نقطة واستمرار صعود الاسهم القيادية والتي سوف تدفع المؤشر الرئيس لمستويات 12500  نقطة.
واضاف ان مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة أداءه اختلف عن المؤشر الرئيسي خلال الاسبوع حيث كان قد اقترب من مستوى المقاومة عند 2330 ولكن نتيجة لضعف عزم الصعود وانخفاض السيولة تراجع بالقرب من مستويات دعمة الرئيسية عند 2250 والتي يتوقع التماسك بالقرب من هذة المناطق وعودة تكوين مراكز شرائية جديدة استغلالًا لأسعار الأسهم الحالية والتي تعد فرصة استثمار جيدة خلال الفترة القادمة. 
الآن المؤشر السبعيني لديه مستوى دعم عند 2250 ومستوى مقاومة عند 2330 ونتوقع التحرك تجاه مستوي المقاومة

وتابع، أنه عن أبرز القطاعات المتوقع صعودها خلال الفترة القادمة فهي كالتالي:

أولًا: القطاع العقاري 


يعد القطاع العقاري من أهم القطاعات التي تستحوذ على اهتمام غالبية المستثمرين ويعد أيضا من القطاعات الواعدة نتيجة لانخفاض أسعار أسهمه بشكل كبير خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى أن أسعار الأسهم على شاشات التداول لا تمثل أي قيمة حقيقية للشركات من خلال الأراضي والأصول التي تمتلكها والتي تزيد قيمتها أضعاف أسعار الأسهم على شاشات التداول لذلك من المتوقع أن تشهد أسهم القطاع العقاري نشاط وارتفاعات خلال الفترة القادمة هذا بالإضافة إلى تنفيذ صفقة سوديك الذي أعاد تقييم الأسهم العقارية بشكل إيجابي.

ثانيا: قطاع الخدمات المالية غير المصرفية 
يعد من القطاعات النشطة والذي مر خلال الفترة السابقة ببعض الموجات التصحيحية كما أنه من القطاعات الواعدة خلال الفترة القادمة ونتوقع أداء جيد لغالبية أسهمه خاصة مع تجاوب السوق واختراق مستويات المقاومة الحالية. 
بشكل عام نتوقع أداء إيجابيا وتحسنا لمؤشرات البورصة خلال الفترة القادمة بعد انتهاء الاجازات واستقرار الأوضاع بشكل عام.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية