رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توتر بالعلاقات.. قرار جديد من السودان تجاه إثيوبيا

حدود السودان
حدود السودان
Advertisements

أغلق السودان معبر القلابات الحدودي أمام حركة التجارة مع إثيوبيا.

وحسب تصريحات نقلها موقع "سودان تريبيون" عن مسؤولين في ولاية القضارف السودانية التي يقع فيها المعبر، فقد تم إغلاقه أمام التجارة الحدودية بين البلدين وذلك عقب 10 أيام من استئنافها.

إغلاق المعبر


وكان مجلس السيادة السوداني قد ناقش إغلاق المعبر في العاشر من يناير الجاري، مقررا إغلاقه على أثر مقتل قائد المنطقة العسكرية هناك على يد عصابات إثيوبية.

ونقل "سودان تريبيون" عن مصادر أمنية حدودية أن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي هو من اتخذ قرار الإغلاق، لافتة إلى عدم وصول إخطارات رسمية إلى المنطقة العسكرية من أجل فتحه مجددا.

لكن المصادر أكدت أن قرار الإغلاق استثنى "السماح لناقلات الغاز بالمرور دون أي سلع أخرى".

ومثّل عدم اعتراف السلطات في أديس أبابا بقتل قائد منطقة القلابات على يد عصابات إثيوبية، أحد الأسباب التي جعلت مجلس السيادة السوداني يتمسك بقرار الإغلاق.


التجارة الحدودية

ومع إغلاق المعبر، تتحدث مصادر عن "طرق أخرى"، لمرور البضائع بين البلدين، حيث نقل موقع "سودان تريبيون" عن "نافذين في الحكومة المحلية بولاية القضارف أن العديد من السلع تعبر بين البلدين بطرق ملتوية، وبتسهيلات وتغطية من جهات رسمية".

يشار إلى أن العائد الشهري الذي تجنيه السودان من التجارة الحدودية يسجل ما بين 150 -200 مليون دولار، مشيرا إلى أن أكثر من 150طن من الزيوت تعبر إلى إثيوبيا شهريا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية