رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الصحة تكشف إحصائية بالحاصلين على لقاح كورونا والجرعة التنشيطية الثالثة

الدكتور خالد عبد
الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة
Advertisements

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة، عن عدد الحاصلين على لقاح كورونا حتى الآن.

 

تطعيم لقاح كورونا

وأكد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة "إم بي سي مصر": "وصلنا إلى تطعيم 36 مليون بالجرعة الأولى للقاح كورونا، و24 مليون بالجرعة الثانية، ونصف مليون بالجرعة التنشيطية الثالثة".


تحذير رافضي التطعيم

وأضاف: "نسب الحاجة إلى دخول المستشفيات تزيد 6 مرات لغير الحاصلين على تطعيم لقاح كورونا".

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، خروج 893 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 331607 حتى مساء أمس.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 1079 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 34 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار "عبد الغفار" إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 397778 من ضمنهم 331607 حالات تم شفاؤها، و22097 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية. 

كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون وهي الأعراض الأكثر شيوعًا تشمل: "الرشح، والصداع، والشعور بالتعب، والإجهاد، والعطس، واحتقان وجفاف في الحلق يسبب ألمًا عند البلع".

وأضاف أن الأعراض الأقل انتشارًا هي "ارتفاع في درجة الحرارة والرعشة والكحة"، بينما الأعراض نادرة الحدوث هي فقدان حاستي الشم والتذوق وألم في الصدر وضيق في التنفس.

وحذَّر الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة من انتشار متحور أوميكرون، مشيرًا إلى أنه ينتشر بسرعة كبيرة جدًّا في كل دول العالم.

وأضاف أنه بنسبة مرتفعة سوف يتغلَّب كل الحاصلين على التطعيم على العدوى إلا استثناءات بسيطة جدًّا.

وأكد أن غير الحاصلين على التطعيم سوف يكونوا معرَّضين لتدهور حالتهم واحتمال الإصابة بالمضاعفات وكذلك الوفاة في بعض منهم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية