رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى ميلاده.. قصة عبد الناصر من الطفولة لأشهر زعماء العالم في تاريخنا المعاصر

الزعيم الراحل جمال
الزعيم الراحل جمال عبد الناصر
Advertisements

فى مثل هذا اليوم عام 1918 وُلد الزعيم حبيب الملايين ونصير الغلابة جمال عبد الناصر، قائد ثورة يوليو 1952 التى أطاحت بالحكم الملكي فى مصر مع مجموعة من الضباط الأحرار ليعد ثاني رئيس للجمهورية المصرية بعد اللواء محمد نجيب.


وُلد جمال عبد الناصر حسين بحي باكوس بالإسكندرية وهو ينتمى إلى أسرة من الفلاحين بقرية بني مُر في محافظة أسيوط، وتوفيت والدته وهو طفل عام 1926 فتنقل للعيش بين بيت عمه وبيت جَده لأمه حتى استقر مع والده بحي الخرنفش بالقاهرة فالتحق بمدرسة النهضة الثانوية التى أصبح رئيسًا لاتحاد الطلبة بها.

 

أولى صدمات حياته 

عن وفاة أمه يقول جمال عبد الناصر: "لقد كان فقد أمى فى حد ذاته أمرًا محزنًا للغاية.. أما فقدها وهو بعيد عنها ترك فى نفسه شعورًا لا يمحوه الزمن، وقد جعلتنى آلامى وأحزانى فى تلك الفترة أجد مضضًا فى إنزال الألم والحزن بالغير فى مستقبل السنين".

 

عودة الدستور 

شارك جمال عبد الناصر في صباه في مظاهرات ضد رئيس الوزراء إسماعيل صدقى لإلغائه دستور 23 مطالبًا بعودة الدستور، ومظاهرات ضد الإنجليز مطالبًا بالجلاء حتى إنه أُصيب فيها وفُصل من مدرسته بسبب هذه المظاهرات، كما شارك فى مظاهرات طالبت بالجلاء وكان عمرُه 17 سنة وأُصيب فى المظاهرات. 

عبد الناصر فى شبابه 

وكان شغوفًا بالقراءة وتعددت هواياته فتأثر بالأديب توفيق الحكيم، كما قرأ لروسو وفولتير وشكسبير، وسيرة عظماء التاريخ، وألَّف ثلاثة كتب هى: فلسفة الثورة، يوميات جمال عبد الناصر عن حرب فلسطين، وفى سبيل الحرية.
كان عبد الناصر من عشاق سماع أم كلثوم وعبد الوهاب ومطرب الثورة عبد الحليم حافظ، وكان يعشق التصوير فلم تفارقه الكاميرا طوال حياته، كما عشق لعبة الشطرنج والتنس ثم تحوَّل منها إلى تنس الطاولة. 

عبد الناصر فى بداياته 

التحق بالكلية الحربية وهو فى التاسعة عشرة من عمره عام 1938 وبعد تخرجه شارك فى حرب فلسطين عام 1948 وكان له دور أساسى فى تأسيس مجموعة الضباط الأحرار فى يوليو 1949 حتى إنه انتخب رئيسًا للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار التي خططت للقيام بالثورة ونفذوا حركتهم في 23 يوليو 1952، مشاركا في حكم البلاد حتى تولى رئاسة الجمهورية عام 1956 وهو في مقتبل الثلاثينيات من عمرِه خلفًا للواء محمد نجيب.


حتى وقعت نكسة 1967 والهزيمة فتنحى عن الحكم لكن الشعب الذى أحبه رفض تنحيه ليستمر فى الحكم فترة حرب الاستنزاف وإعادة تسليح الجيش حتى رحل عام 1970، وهو صاحب المقولة الشهيرة (ما أُخذ بالقوة لا يُسترد إلا بالقوة ).

عبد الناصر وابنته هدى 

تزوج جمال عبد الناصر من السيدة تحية كاظم التي عاشت بعيدًا عن الأضواء ووسائل الإعلام حتى وفاتها عام 1992، وأنجب منها خمسة أبناء ثلاثة ذكور هم خالد وتُوفى عام 2011، وعبد الحميد وعبد الحكيم، وابنتين هدى التي تزوجت من حاتم صادق وتقوم حاليًا بجمع تراث والدها الزعيم الراحل، ومنى التي تزوجت من أشرف مروان.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية