رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هيئة الدواء تقدم ٧ نصائح للحماية من أمراض الشتاء

نزلة برد
نزلة برد
Advertisements

تتزايد أعداد الإصابات بالأمراض التنفسية خلال موسم الشتاء خاصة خلال شهري يناير وفبراير سواء نزلات البرد أو الإنفلونزا او فيروس كورونا.


ووجهت هيئة الدواء المصرية نصائح للحماية من الإصابة بأمراض موسم الشتاء وكيفية التعامل معها وتشمل:


١- تلقي لقاح الإنفلونزا الموسمية السنوي.​
٢-تجديد هواء المنزل دائمًا
٣-  تدفئة الجسم باستمرار
٤- عدم التوقف  عن ممارسة التمارين الرياضية.​
٥- تجنب التعرض للتغير المفاجئ من الجو الحار للبارد.​
٦- تناول غذاء متنوع ومتوازن، وأكثر من تناول البرتقال والليمون، والأغذية الغنية بفيتامين سي.​
٧- الإكثار  من تناول السوائل الساخنة كالبابونج والزنجبيل.​

وكشفت وزارة الصحة عن أعراض الإصابة بمتحور أوميكرون وهي الأعراض الأكثر شيوعا تشمل: “الرشح والصداع والشعور بالتعب والإجهاد والعطس واحتقان وجفاف في الحلق يسبب ألم عند البلع”.

 

وأضافت أن الأعراض الأقل انتشارًا هي ارتفاع في درجة الحرارة والرعشة والكحة بينما الأعراض نادرة الحدوث هي فقدان حاستي الشم والتذوق وألم في الصدر وضيق في التنفس.

وكانت هيئة الدواء المصرية حذرت المواطنين من الحد من المخاطر والأضرار الصحية التي قد تنجم عن استخدام الأدوية دون الرجوع لمقدمي الرعاية الصحية، ونظرًا لاحتياج بعض المرضى لضرورة الحصول على أكثر من دواء في وقت واحد؛ تحذر هيئة الدواء المصرية من المخاطر المترتبة على التداخلات الدوائية دون استشارة.

التداخلات الدوائية

وشددت الهيئة على ضرورة إخبار مقدمي الرعاية الصحية من الأطباء والصيادلة بالأدوية التي يتم تناولها؛ لتجنب حدوث ما يُعرف بالتداخلات الدوائية.

وأوضحت أن التداخلات الدوائية تنقسم إلى ثلاثة أنواع، وهي: التفاعل بين دواء وآخر، أو بين الدواء والغذاء، أو نتيجة تعارض الدواء مع الحالة الصحية للمريض وما يعانيه من أمراض أخرى تؤثر على فاعلية الدواء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية