رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعترافات عصابة سرقة الدراجات النارية بالغربية

ضبط_ صورة أرشيفية
ضبط_ صورة أرشيفية
Advertisements

أدلي 3 متهمين بسرقة الدراجات النارية فى محافظة الغربية باعترافات تفصيلية أمام رجال قطاع الأمن العام.

 

وقال المتهمون، إنهم كونوا فيما بينهم تشكيلا عصابيا تخصص نشاطه الإجرامي فى سرقات الدراجات النارية بأسلوب “توصيل الأسلاك”، من جميع المحافظات المجاورة.

 

وأضاف المتهمون، أنهم نفذوا 17 واقعة سرقة فى 5 محافظات مختلفة، وأستولوا على “15 دراجة نارية و2 توك توك”.

 الدراجات النارية بالغربية 

وكانت معلومات وردت وأكدتها تحريات قطاع الأمن العام بمشاركة إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الغربية بإشراف اللواء علاء سليم مساعد وزير الداخلية، قيام (3 أشخاص – لإثنين منهم  معلومات جنائية – مقيمين بدائرة القسم) بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى ارتكاب سرقات الدراجات النارية بأسلوب "توصيل الأسلاك" مُتخذين من نطاق المديرية والمديريات المجاورة مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامى.


وعقب تقنين الإجراءات تم استهدافهم وتمكن رجال الأمن من ضبطهم، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب  " 17"واقعة بدوائر ( قسم شرطة زفتى - مركز شرطة السنطة "بالغربية"، مركزي شرطة "طوخ، كفر شكر" - قسم شرطة ثان بنها بالقليوبية وقسم شرطة ميت غمر ومركز شرطة أجا بالدقهلية - ومركزي " قويسنا وبركة السبع " بالمنوفية - قسم شرطة الزقازيق بالشرقية).

 

وأرشد المتهمون عن الدراجات النارية المستولى عليها (15 "دراجة نارية"، 2 مركبة "توك توك")، وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

 

عقوبة السرقة

نصت المادة 318 من قانون العقوبات، على معاقبة السارق بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم يقترن بظرف من الظروف المشددة، كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات، والحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه، وتشمل العقوبة مجموعة من الأنواع ومنها:

 

الظروف المخففة لعقوبة السرقة: نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريينن إذا كان المسروق غلالا أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشا مصريا.


كما تطبق المادة 319 من قانون العقوبات، فى حال يكون الفعل فى الأصل جنحة أي من السرقات العادية التي ينطبق عليه نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أم إذا كان الفعل جناية فلا يمكن أن يسري عليه الظرف المخفف.


كما نصت المادة 312 عقوبات على أنه لا يجوز محاكمة كل من يرتكب سرقة إضرارا لزوجته أو أصوله أو فروعه، إلا بناء على طلب المجني عليه، وللمجني عليه التنازل عن دعواه لذلك فأية حالة كانت عليها الدعوى، كما أنه له أن يقف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني فى أي وقت شاء.


المشرع وضع بهذا النص قيدا على حرية النيابة العامة فى تحريك الدعوى الجنائية تجاه الجاني، وذلك حرصا على مصلحة الأسرة، كما أن هذا النص ينطبق على سائر السرقات بسيطة أو مشددة، كما يسري على الروع فيها، ويستوي أن يكون فاعلا أو شريكا.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية