رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أردوغان في اتصال برئيس إسرائيل: نشاطركم الأحزان

يتسحاق هرتزوغ
يتسحاق هرتزوغ
Advertisements

تلقى الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتزوغ، اليوم الخميس، اتصالا هاتفيا من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لتقديم العزاء في وفاة والدته.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، ظهر اليوم الخميس، أن الرئيس التركي اتصل بنظيره الإسرائيلي وعزاه في وفاة والدته "أورا هرتزوغ" التي وافتها المنية، فجر الإثنين الماضي.

والدة الرئيس

وأفادت صحيفة "معاريف" العبرية، بأن أردوغان أبلغ هرتزوغ بأنه يشاطره الأحزان لوفاة والدته، وقال إنه سمع الكثير عن "أورا هرتزوغ"، والدة الرئيس التي توفيت في وقت سابق هذا الأسبوع.

في أكتوبر  1946، بعد تخرجها، هاجرت إلى فلسطين وانضمت إلى منظمة الهاغانا الصهيونية العسكرية، وشاركت في الدورة الدبلوماسية الأولى للوكالة اليهودية.

عباس وبن زايد

وفي السياق، تلقى الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، مساء الأربعاء، اتصالين هاتفين من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد لتقديم العزاء في وفاة والدته.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن الرئيس الفلسطيني اتصل بنظيره الإسرائيلي وقام بتعزيته في وفاة والدته "أورا هرتسوغ" التي وافتها المنية فجر الاثنين الماضي.

فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن الرئيس الإسرائيلي، شكر عباس على اتصاله.

وفي السياق، قال مكتب الرئيس الإسرائيلي إن بن زايد أبلغ هرتسوغ بأنه يشاطره الأحزان لوفاة والدته، وقال إنه سمع الكثير عن أورا هرتسوغ، والدة الرئيس التي توفيت في وقت سابق هذا الأسبوع.

رسالة عزاء

وأمس الأول الثلاثاء، بعث قادة دولة الإمارات العربية المتحدة برسالة تعزية إلى هرتسوغ، وقع عليها رئيس الدولة خليفة بن زايد ونائب رئيس الدولة حاكم أبوظبي محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.

كذلك، أرسل رئيس الوزراء وولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، برقية تعزية إلى الرئيس الإسرائيلي، وفق الصحيفة العبرية.

وفجر الاثنين، توفيت "أورا" والدة الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ عن عمر ناهز 97 عاما.

وأفاد منزل الرئيس في بيان وقتها بأن أورا توفيت في منزلها، وستدفن إلى جانب زوجها "حاييم هرتسوغ" الرئيس الإسرائيلي السادس في قسم "علماء الأمة" على جبل هرتسل بمدينة القدس، بحسب قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

نشأت في مصر

ونشأت أورا في مصر وتعلمت في الإسماعيلية والقاهرة وتخرجت بدرجة البكالوريوس في الرياضيات والفيزياء من جامعة ويتواترسراند في جنوب إفريقيا.

في أكتوبر 1946، بعد تخرجها، هاجرت إلى فلسطين وانضمت إلى منظمة الهاغاناه الصهيونية العسكرية، وشاركت في الدورة الدبلوماسية الأولى للوكالة اليهودية.

في عام 1947، تزوجت من حاييم هرتسوغ الذي رافقته في مناصبه العامة، بما في ذلك في الولايات المتحدة، عندما كان ملحقا عسكريا وسفيرا لإسرائيل لدى الأمم المتحدة.

خلال حرب عام 1948، عملت كضابطة في دائرة المخابرات الإسرائيلية ولاحقا في سلاح العلوم، وأصيبت بجروح خطيرة في هجوم على مبنى المؤسسات الوطنية في القدس خلال شهر مارس 1948.

نظمت أورا لاحقا مسابقة التوراة الدولية ‏وهي مسابقة يهودية دولية تقام سنويا في مدينة القدس بمشاركة طلاب المدارس الثانوية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية