رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أسباب العطل المفاجئ في كهرباء سيارتك

سيارات
سيارات
Advertisements

تتعرض السيارات بدون سابق انذار الي العديد من الاعطال  تحدث فجأة، ولا يستطيع قائدها تحديد سبب المشكلة، البعض من هذه الأعطال في كهرباء السيارة والذي يسبب توقف السيارة المفاجئ على الطريق.

ويستعرض التقرير التالي مشاكل كهرباء السيارة التي يمكن أن تتعرض لها.  

كهرباء السيارة

البطارية 

التي تعمل على توليد الشحنة اللازمة لتشغيل السيارة ويوجد منها نوعان أما البطاريات الجافة أو السائلة. 
الدينامو 

وهو الجزء المسئول عن إعادة شحن البطارية وتوليد التيار الكهربائي. 

المحرك 

وهو الجزء الأساسي لتشغيل السيارة وهناك نوعان منه هما: محرك الاحتراق الداخلي وهو الأكثر استخداما في السيارات الحديثة، ومحرك الاحتراق الخارجي وكان يتم استخدامه في السيارات القديمة

الكاربراتير 

 يعمل على نقل الوقود إلى محرك السيارة لتشغيلها. 

أعطال كهرباء السيارة

عندما تبدأ عملية ضعف البطارية فإن هناك بعض المؤشرات تظهر مثل ضعف إضاءة السيارة، أو عدم صدور صوت من السيارة عند وضع مفتاح التشغيل فيها وهو ما يعتبر مؤشرًا على وجود مشكلة في كابلات توصيل البطارية أو تأكلها، وعندما تتوقف السيارة عن العمل أو لا تدور قد يكون هذا دليلًا على تلف البطارية. 

استمرار إضاءة لمبة البطارية في لوحة القيادة حتى بعد تشغيل السيارة ويفضل عدم محاولة الكشف عن وجود مشاكل في البطارية بالطرق التقليدية لأنه قد يتسبب مرور تيار كهربائي مرتفع في تلف البطارية من الداخلية.

إضاءة لمبة الإيرباج

قد يلاحظ سائق السيارة اضاءة لمبة الوسائد الهوائية باستمرار، وهو دليل على حدوث خلل في التوصيلات الكهربائية او عطل في شريحة عجلة القيادة.

مشاكل كهرباء السيارة

في بعض حالات الأعطال البسيطة يحاول سائق السيارة التعامل معه وإصلاح المشاكل داخل الوصلات الكهربائية لكن هذا يؤدي في النهاية إلى تلف الوحدات الالكترونية.

ويفضل دائمًا إرسال السيارة إلى مركز معتمد في أعمال الكهرباء الخاصة بالسيارات لإصلاح تلف دوائر الكهرباء وصيانتها، الكشف على كهرباء السيارة بالكمبيوتر وإعادة برمجتها، فحص نظام الإضاءة والتشغيل في السيارة، فحص انظمة الإغلاق الكهربائي المسئولة عن الأبواب والنوافذ وأنظمة الإنذار، فحص وصيانة نظام التزويد بالطاقة والذي يشمل البطارية والدينامو ونظام التزويد بالطاقة الكهربائية ونظام الوسائد الهوائية ومختلف انظمة الأمان في المركبات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية