رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شبورة مائية كثيفة تغطي سماء المنوفية | صور

الشبورة المائية تغطي
الشبورة المائية تغطي شوارع المنوفية
Advertisements

غطت شبورة مائية كثيفة شوارع وسماء محافظة المنوفية حيث انعدمت الرؤية تمامًا فى المناطق ووصلت إلى الضبابية ببعض الطرق.

 

تحذير

وحذَّر الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي من الشبورة المائية الكثيفة على الطرق والمحاور الرئيسية في عدد من مناطق الجمهورية، ومتوقع أن تصل إلى حد الضباب الكامل.

وطالب "فهيم" متابعيه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بتأجيل السفر باكرا على الطرق والمحاور الرئيسية نتيجة كثافة الشبورة.

ولفت فهيم إلى أن الشبورة المائية هي ظاهرة مرتبطة بفصل الشتاء في مصر،  وتظهر في أوقات متقطعة خلال فصول الشتاء والربيع وهي عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، والسبب الرئيسي في تكونها هو بخار الماء في الغلاف الجوي، وتحدث نتيجة لسكون الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو مع وجود نوات التكثيف وانعدام السحب  مع وجود حرارة منخفضة على الأرض أو الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.

غلق طريق الإسكندرية الصحراوي

ومن جهة أخرى تم غلق طريق الإسكندرية الصحراوي أمام حركة المرور لوجود شبورة مائية، وكذلك محور ٣٠ يونيو المتجه من بورسعيد اتجاه الإسماعيلية، وطريق "شبرا - بنها الحر"، وطريق بورسعيد اتجاه دمياط.

وانتظمت الحركة المرورية صباح أمس الجمعة على  المحاور والطرق الرئيسية بنطاق محافظتي القاهرة والجيزة مع ظهور بعض الكثافات المرورية فى الطرق المغلقة بسبب الشبورة وسط انتشار الخدمات الأمنية والمرورية لضبط كل ما يخل بالأمن العام. 
 

حالة المرور 

وشهدت حركة المركبات بالمحاور الرابطة بين محافظتي القاهرة والجيزة "كوبري أكتوبر – 15 مايو – الجلاء  – كوبري الجامعة"، وشارعي فيصل والهرم، وصولًا إلى ميادين الجيزة، وجامعة القاهرة، وبين السرايات، وشارع التحرير وصولًا إلى البحوث، والكورنيش، وشارع البحر الأعظم، وكذلك محور صفط اللبن المتجه إلى مناطق الجيزة، ومحاور الأوتوستراد وصلاح سالم، ونفقي العروبة والأزهر، سيولة مرورية.


 كما انتظمت حركة السيارات أعلى الطرق الصحراوية والساحلية الإسكندرية الصحراوي والعلمين الصحراوي والسويس الصحراوي وسط انتشار الخدمات المرورية تحسبًا لأية حالة طارئة.


وانتظمت الحركة المرورية أمام قائدي السيارات القادم من مناطق شرق القاهرة إلى طريق المحور وأكتوبر والمريوطية أعلى الطريق الدائري.
 

سيارات الإغاثة على الطرق 

وبدورها وزَّعت الإدارة العامة للمرور عددًا من سيارات الإغاثة المرورية على جميع أقسام الطرق، وتقوم بمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم التليفون 01221110000.

وانتشر رجال المرور بالقاهرة لشن حملات مرورية مكثفة لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفي قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التي يتم رصدها بالشوارع وتتسبب في زحامات مرورية بالطرق.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية