رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد اقتراب فوزه.. من هو جمال علام قائد اتحاد الكرة الجديد؟

جمال علام
جمال علام

بات جمال علام وقائمته أقرب المرشحين للفوز بانتخابات اتحاد الكرة المقبلة، حيث اعتذر المهندس سامح فهمي، عن عدم الترشح على رئاسة الجبلاية في الانتخابات المقبلة، المقرر إجراؤها يوم 5 يناير المقبل.

ومن المقرر أن يغلق باب الترشح اليوم الإثنين، حيث سبق أن أعلن المهندس حسن فريد خوض الانتخابات إلا أنه تراجع بعد انسحاب عدد من أعضاء قائمته، وهو ما تكرر بإعلان تشكيل قائمة “إنكار الذات” برئاسة المهندس سامح فهمي وزير البترول الأسبق إلا أنه تراجع أيضا اليوم عن تقديم أوراق ترشحه.

وفي اللحظات الأخيرة، قبل إغلاق باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة في الرابعة عصر اليوم، تقدمت قائمة جديدة لمنافسة جمال علام برئاسة محمد إبراهيم سالم، وتضم محمد حسني نائبا، شريف عبدالمنعم، وإسلام عبدالراضي، إلا أن كل المؤشرات تؤكد أن الانتخابات ستكون محسومة لقائمة جمال علام.

«فيتو» ترصد كل ما تريد معرفته عن جمال علام الذي يقود سفينة الكرة المصرية خلال السنوات المقبلة، حيث أنه من مواليد 1954 وكان رئيسا لمنطقة الأقصر لطرة القدم، وهو ما جعله يحظى بدعم أغلب الأندية الصعيد.

جمال علام سبق له تولي رئاسة اتحاد الكرة وقيل وقتها أنه بديلا للمهندس هاني أبو ريدة، إلا أنه هذه الا أنه هذه المرة يخوض الانتخابات بمحض إرادته وبقائمة كاملة للفوز برئاسة الجبلاية للمرة الثانية.

في العام 2012، بزغ إسم جمال علام بعد فوزه برئاسة الاتحاد المصري لكرة القدم لمدة 4 سنوات بعد تفوقه على منافسيه في الانتخابات‬، بدعم من هاني أبو ريدة وقتها، وحصل علام على 99 صوتا من إجمالي الأصوات البالغة 193 صوتا.

وصل جمال علام لمقعد رئاسة اتحاد الكرة بعد أن تلقى مساندة كاملة من قائمة هاني أبو ريدة المرشح السابق على منصب الرئاسة والذي استبعدته لجنة الطعون باتحاد الكرة قبل أن يعتذر رسميا عن عدم الترشح.

وضم مجلس إدارة اتحاد الكرة وقتها المهندس حسن فريد نائبا، وإيهاب لهيطة وأحمد مجاهد ومحمود الشامي وعصام عبدالفتاح وحمادة المصري ومجدي المتناوي وسيف زاهر وخالد لطيف في العضوية، كما نجحت سحر الهواري في الفوز بالمقعد النسائي.

إنجازات جمال علام

وحقق جمال علام إنجازات عديدة في ولايته الأولى، كان أبرزها توقيع عقد تاريخي لملابس المنتخبات الوطنية بقيمة 50 مليون جنيه، رغم تراجع النتائج وقتها والخروج من أمم أفريقيا 3 مرات متتالية.

 

عودة النشاط الكروي

من بين أبرز قرارات جمال علام في ولايته الأولى كان عودة النشاط الكروي بعد فترة توقف طويلة بسبب مذبحة بورسعيد،  كما كان صاحب قرار التعاقد مع الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني السابق للمنتخب الوطني الذي قاد الفراعنة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 بعد غياب طويلة منذ آخر مشاركة في مونديال 1990، كما قاد المنتخب لنهائي أمم أفريقيا 2017 بالجابون بعد فترة غياب طويلة عن التواجد في المحفل الأفريقي 3 مرات متتالية أعوام 2012 و2013 و2015، وخسر وقتها من الكاميرون 1 / 2.

Advertisements
الجريدة الرسمية