رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير أرصاد: طقس غير مستقر وأمطار غزيرة على محافظات مصر هذا الأسبوع

طقس غير مستقر هذا
طقس غير مستقر هذا الأسبوع
Advertisements

أكد وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، أن كافة محافظات مصر تشهد حالة من عدم الاستقرار في الطقس هذا الأسبوع، تبلغ فيه ذروة عدم الاستقرار يومي الأحد والإثنين الموافقين يومي 19 و20 ديسمبر الجاري.   

طقس غير مستقر

وقال: من المنتظر أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق الجمهورية وحتى شمال الصعيد، يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على ( السلوم وسيدي براني ومطروح والإسكندرية وبورسعيد ودمياط والبحيرة وكفر الشيخ ودمنهور وجمصة والعريش ورفح المصرية )، تكون متوسطة إلى غزيرة أحيانًا على الدقهلية والزقازيق والإسماعيلية والسويس والقاهرة والغردقة ورأس غارب.

وكتب وحيد سعودي تدوينة على الفيس بوك "حالة الطقس المتوقعة بإذن الله تعالى.. من المنتظر أن تشهد البلاد هذا الأسبوع طقس غير مستقر على معظم أنحاء الجمهورية تبلغ فيه ذروة عدم الاستقرار يومي الأحد والإثنين الموافقين يومي 19 و20 من الشهر الحالى ومن أكثر المدن والمحافظات تأثرًا بحالة عدم الاستقرار هى السواحل الشمالية ومدن القناة شمال ووسط الدلتا وشمال ووسط سيناء".

وقال: "من المنتظر أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق الجمهورية وحتى شمال الصعيد يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على (السلوم وسيدي براني ومطروح والإسكندرية وبورسعيد ودمياط والبحيرة وكفر الشيخ ودمنهور وجمصة والعريش ورفح المصرية) 

أمطار غزيرة ومتوسطة

وأضاف "تكون متوسطة إلى غزيرة أحيانًا على الدقهلية والزقازيق والإسماعيلية والسويس والقاهرة والغردقة ورأس غارب...وتكون مابين المتوسطة الى الخفيفة على الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط".

وتابع سعودي "يصاحب ذلك إنخفاض أخر في درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارًا شديد البرودة ليلًا على كافة الأنحاء هذا وتنشط الرياح الغربية والجنوبية الغربية مساء اليوم السبت وغدًا الأحد على شمال وشرق البلاد، مثيره للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة مما يؤدى إلى إنخفاض الرؤية على الطرق وإلى أضطراب فى حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وعلى منطقة خليج السويس".

وتابع تحليله الجوي: "اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل وحتى الأربعاء تكون الرياح المؤثرة شمالية إلى شمالية غربية قادمة من وسط وجنوب أوروبا مما يؤدى إلى الانخفاض الملحوظ فى درجات الحرارة خاصة خلال فترات الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح وإلى استمرار سقوط الأمطار على المناطق سالفة الذكر وإلى استمرار اضطراب حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وعلى منطقة خليج السويس وليزداد الطقس مزيد من البرودة نهارا والى شدة البرودة ليلا وقد يصل لحد الصقيع على شمال الصعيد ووسط سيناء مما يؤثر بالسلب على المزروعات هناك"

التحسن التدريجي

وقال سعودي "التحسن التدريجي فى الأحوال الجوية إعتبارًا من مساء يوم الأربعاء القادم"
وأضاف "بالنسبة لمحافظات وسط وجنوب الصعيد بدأ من سوهاج وحتى محافظتي الأقصر وأسوان مرورا بمحافظة قنا لا توجد فرص لسقوط الأمطار ونشاط محدود للرياح وبالطبع درجات الحرارة العظمي خلال ساعات النهار أدفأ من محافظات الشمال لكنها الأسد برودة ليلا".


ووجه وحيد سعودي نصائحه قائلًا: "ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار ال 24 ساعة. عدم ممارسة الأنشطة البحرية يومي الأحد والإثنين، شرب السوائل الدافئة خاصة الغنية بڤيتامين C مثل عصائر الليمون والبرتقال، القيادة بهدوء على الطرق السريعة، عدم ملامسة أى أجسام معدنية أثناء حدوث ظاهرتى البرق والرعد، يفضل عدم خروج أولادنا للمدارس خاصة قاطنى المدن الساحلية وشمال الدلتا وبورسعيد"


واختتم قائلًا: "جدير بالذكر يفصلنا عن فصل الشتاء 72 ساعة جغرافيا لكنه بالفعل بدأ مناخيا".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية