رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دعاء الرياح المستجاب

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية
Advertisements

نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الدعاء المستحب أن يُقال مع الرياح، وذلك بسبب حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، التي تشهدها محافظات مصر،  مع زيادة في سرعة الرياح المحملة بالأتربة، وصلت لحد العواصف التربية. 
 

وكتبت دار الإفتاء المصرية تغريدة على تويتر "دعاء الرياح: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه"

دعاء الرياح

وكانت دار الإفتاء المصرية أوردت في تدويناتها على الفيس بوك أن على المسلم الدعاء عند الشعور بالخوف من الريح والرعد، في ظل ظروف حالة الجو المتقلبة التي تشهدها مصر من عواصف ترابية وأمطار. 

وأشارت دار الإفتاء إلى أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عصفت الرياح كان له دعاء مأثور، كما شملت السنة النبوية على أحاديث عديدة تضمنت أدعية ووصف لحال النبى عند هبوب الرياح، ومنها: " اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به".

دعاء الرسول عن الرياح

كما أوردت دار الإفتاء أدعية أخرى خاصة بقدوم الرياح، ومنها ما رواه الإمام أبو داود فى سننه وابن ماجه فى سننه بإسناد حسن من حديث أبى هريرة قال: "سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها"، وكلمة رَوْح الله، بفتح الراء، وصفها العلماء: بأنها من رحمة الله بعباده، كما بين الإمام النووي في كتابه المجموع.


وفي حديث آخر عن ابن عباس رضى الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبى صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه".

الأحوال الجوية

كما ورد في حديث عن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: اللهم لقحًا لا عقيمًا" رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السنى بإسناد صحيح، وصححه الألباني، أما معنى (لقحًا) أي حامل للماء؛ كاللقحة من الإبل، و(العقيم) التى لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

يذكر أن هيئة الأرصاد الجوية توقعت أن يشهد اليوم الأربعاء حالة من عدم استقرار بالأحوال الجوية، حيث يسود طقس مائل للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد، وعن حالة الطقس ليلا فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية