رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

يوم تاريخي.. تكريم ليلى علوي وكاترين دونوف في أول مهرجان سينمائي بالسعودية | صور

تكريم ليلى علوي وكاترين
تكريم ليلى علوي وكاترين دونوف في مهرجان البحر الأحمر
Advertisements

انطلق، مساء أمس الإثنين، مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بدورته الأولى، في حدث انتظره صنَّاع السينما وعشاقها في السعودية لنحو عامين؛ حيث كان من المقرر إقامة المهرجان في مارس 2020، لكن تفشي جائحة كورونا في العالم حال دون ذلك، وبعد تحديد نوفمبر موعدًا للدورة التأسيسية تأجلت إلى ديسمبر.

وعلى مدى عشرة أيام تُقام فعاليات المهرجان في مدينة جدة التاريخية المعروفة باسم «البلد» والمدرَجة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو»، بمشاركة 67 دولة، ومن المقرر عرض المهرجان 138 فيلمًا بدورته الأولى.

تكريم ليلى علوي وكاترين دونوف

وكرَّم المهرجان الذي يرفع شعار «أمواج التغيير» الممثلة الفرنسية كاترين دونوف، والمخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، والفنانة ليلى علوي، إضافة إلى الفرنسي جاك لانج رئيس معهد العالم العربي في باريس.

ورغم حداثته، اجتذب المهرجان عددًا كبيرًا من الفنانين، كما انفرد بباقة من الأفلام العربية والأجنبية المنتَجة حديثًا منها «صالون هدى» للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، و«علي صوتك» للمخرج المغربي نبيل عيوش، و«غُدوة» للتونسي ظافر العابدين، و«الابنة الضائعة» للأمريكية ماجي جيلنهال.

ويُخصص برنامج للأفلام المنتَجة بتقنية الواقع الافتراضي تحت عنوان «السينما التفاعلية» يضم نحو 20 فيلمًا تُعرض في حي جميل الذي يعد أحدث مجمع إبداعي في جدة.

سوق البحر الأحمر

وبالتوازي مع عروض الأفلام ينظم المهرجان «سوق البحر الأحمر» في الفترة من الثامن إلى الحادي عشر من ديسمبر، والذي يهدف إلى تحفيز الإنتاج المشترك ودعم التوزيع الدولي للأفلام.

كما ينظم المهرجان يومي 12 و13 ديسمبر برنامجًا مخصصًا للمخرجين والمنتجين والكتَّاب السعوديين والخليجيين بعنوان «أيام المواهب» بهدف دعم وصقل الجيل الجديد من شباب السينمائيين.

جاء انطلاق أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية بعد نحو ثلاث سنوات من إعادة المملكة فتح دور السينما وتشكيل عدة مؤسسات للنهوض بقطاع الترفيه منها هيئة الأفلام السعودية التي تأسست في فبراير من العام الماضي.

حفل الافتتاح

قدَّم حفل الافتتاح الممثل يعقوب الفرحان والمخرجة فاطمة البنوي، وتم عرض الفيلم الموسيقي «سيرنو» للمخرج البريطاني جو رايت وبطولة بيتر دينكلاج وهيلي بينيت وكيلفن هاريسون جونيور.

ويضم برنامج المهرجان 138 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من 67 بلدًا بـ34 لغة، لمخرجين معروفين وأصوات جديدة واعدة تُكتشف لأول مرة، منها 25 فيلمًا في عرض عالمي أول، و48 فيلمًا في أول عرض عربي، و17 فيلمًا في عرضها الأول في منطقة الخليج. 

كما يشهد المهرجان حضور العديد من المواهب والنجوم المشاركة في هذه الأفلام.

لجنة تحكيم المسابقة

ويترأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة الكاتب والمخرج الإيطالي الحاصل على جوائز جيوسبي تورناتوري، والذي يعتبر من أهم المخرجين الإيطاليين المعاصرين، وتضم اللجنة في عضويتها من تونس الممثلة هند صبري، والمخرجة والكاتبة والممثلة والمنتجة الفلسطينية الأمريكية شيرين دعيبس، والمخرجة والكاتبة والمونتيرة الألمانية دانيلا ميشيل، ومن السعودية المخرج عبد العزيز الشلاحي.

أما لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فيترأسها المخرج المصري مروان حامد، وينضم إليه في اللجنة الممثلة والمخرجة السعودية عهد كامل، والمخرج والكاتب الفنلندي من أصول صومالية خضر عيدروس.

وأعرب العديد من نجوم الفن بالوطن العربي عن سعادتهم بالمهرجان الوليد بالمملكة السعودية، منهم الفنانة التونسية هند صبري التي علقت على الافتتاح من خلال خاصية الإستورى على الصفحة الرسمية للمهرجان قائلة: "عايزة أقولكم ألف مبروك، ده حدث تاريخي، كلنا مبسوطين وسعداء، مبروك للشباب السعودي لأن كل ده منكم وليكم".

وتألقت العديد من الفنانات بإطلالات مميزة على السجادة الحمراء، منهن الفنانة ليلى علوي، إلهام شاهين، يسرا، إنجي المقدم، صبا مبارك، هند صبري، الإعلامية بوسي شلبي، وغيرهن.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية