رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بسبب أوميكرون.. السعودية تفرض إجراءات جديدة لدخول الأسواق

التحصين ضد كورونا
التحصين ضد كورونا بالسعودية
Advertisements

فرضت المملكة العربية السعودية إجراءات احترازية جديدة لدخول الأسواق بدءا من فبراير المقبل تشمل الزامية الجرعة الثالثة المعززة من اللقاحات المعتمدة بالمملكة المضادة لفيروس كورونا. 

 

لقاح كورونا 

أعلنت وزارة التجارة السعودية أن الجرعة الثالثة المعززة من لقاح فيروس كورونا، ستكون شرطا لاستمرار حالة التحصين ودخول الأسواق والمراكز والمنشآت التجارية، ابتداء من الأول من فبراير 2022.

 

وأوضحت وزارة التجارة في بيان أن "كل من مضى عليهم 8 أشهر وأكثر من تلقيهم الجرعة الثانية، وجميع الفئات العمرية ما فوق 18 عاما، ينطبق عليهم القرار".

 

وأكدت أنه "سيتم تشديد الرقابة في كافة المنشآت والأسواق والمولات لمنع أي تجاوزات"، مبينة أنه "سيتم تطبيق العقوبات بحق المخالفين".

وأشارت إلى أنه سيستثنى من ذلك الفئات المعفاة من أخذ اللقاح، وفق تطبيق "توكلنا"، ويأتي هذا الإجراء تزامنا مع إجراءات جديدة اتخذتها عدة دول في مختلف مناطق العالم، مع سرعة تفشي متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون".

 

وكان الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أعلن أمس الأحد أن السعودية قررت السماح للمطعمين بلقاح "سبوتنيك V" الروسي بدخول البلاد اعتبارًا من 1 يناير عام 2022.

 

شروط دخول المملكة

وقال الصندوق في بيان له إن السعودية تصبح بهذه الخطوة من بين الـ 102 دولة التي يمكن للملقحين بـ"سبوتنيك V" زيارتها، مضيفا أن القرار سبقه عمل نشط للصندوق مع وزارتي الصحة والاستثمار في المملكة.

 

وأشار البيان إلى أن القرار السعودي سيتيح للمؤمنين أداء فريضة الحج والعمرة.

 

 الحجر الصحي 

وأوضح أنه عند دخول الأراضي السعودية، سيتعين على المطعمين بـ"سبوتنيك V" الخضوع للحجر الصحي لمدة 48 ساعة وإجراء اختبار PCR.

 

وشدد البيان على أن القرار الإيجابي من الجهات المنظمة في السعودية سيلعب دورا مهما في زيادة الحركة السياحية وتطوير العلاقات التجارية بين روسيا والمملكة، بما في ذلك في إطار عمل المجلس الاقتصادي الروسي السعودي.

 

وزارة الحج والعمرة السعودية

وكانت أصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية، قبل وقت سابق تحذيرا للراغبين بأداء مناسك العمرة من التعامل مع منظمي رحلات العمرة غير المرخصين.

 

وحثت وزارة الحج السعودية،  المواطنين والمقيمين والزائرين من الانسياق خلف الإعلانات الاحتيالية في مواقع التواصل الاجتماعي، والإبلاغ فورًا عن أي مكتب أو شركة أو معرف يدعي تنظيم خدمات العمرة.

 

شركات العمرة

وأوضحت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن لجان المراقبة والمتابعة بالوزارة رصدت حالات فردية لمنظمين عمرة غير مصرّحين ينشرون إعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تمرير البلاغات للجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق العقوبات النظامية بحقهم.

 

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أعلنت، عدم السماح بأداء العمرة للقادمين من الخارج ممن أعمارهم أقل من 18 عامًا.

وأوضحت، أن الفئة العمرية المسموح لها بالقدوم للعمرة من الخارج بين 18 عامًا وما فوق وفقًا لاشتراطات وزارة الصحة.

 

فئات محرومة

ووفق الوزارة، فإن من ضمن الفئات التي لا يُسمح لها بالسفر وأداء العمرة، المواطنين غير الملقحين والممتنعين عن تلقي لقاح كورونا، كونه شرطًا أساسيًا من شروط السفر وأداء مناسك العمرة.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية