رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شروط الالتحاق ببرنامج المرحل الجوي بالأكاديمية المصرية لعلوم الطيران

المرحل الجوي
المرحل الجوي
Advertisements

أعلنت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران عن دورة المرحل الجوي بشهادة معتمدة من سلطة الطيران المدنى المصرى والمنظمة الدولية للطيران ICAO.

وأعلنت الأكاديمية عن الشروط المطلوبة للالتحاق بدورة المرحل الجوي.

شروط الالتحاق:
السن لا يقل عن 21 عاما.
الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها أو مؤهل عال.
اجتياز اختبار اللغة الانجليزية.

اجتياز المقابلة الشخصية.

مدة الدراسة 14 أسبوعا.

عدد الساعات الدراسية 400 ساعة تدريب.

على الراغبين فى الالتحاق يرجى التسجيل بمبنى وزارة الطيران المدني الدور الخامس جناح بكلية الدراسات المتخصصة.
والمرحل الجوى طيار على الأرض، هدفه سلامة الرحلة والركاب على متن الطائرة 
المرحل الجوى دورة من أكثر الأدوار أهمية فى صناعة النقل الجوى.

ويتطلب مهارات عالية وتأهيلا مكثفا يشمل الدراسة النظرية والتدريب أخذا فى الاعتبار دقة التخطيط وسلامة الرحلة وقانونية الترحيل، حتى يتولى القيادة الأرضية للرحلات الجوية ويصبح شخصا مؤهلا ومجازا قانونا لترحيل الطائرات.

وتتعدد مهام ومسؤوليات مهنة المرحل الجوى والتى من أبرزها دراسة كل المعلومات الفنية وتجهيز المستندات اللازمة للرحلة كافة وتجميعها لقائد الطائرة قبل الإقلاع وتسليمها له والتوقيع معه سويا على نموذج الترحيل الجوى الدال على مشاركته فى تحمل مسؤولية سلامة الرحلة والركاب حيث لا ينتهى عمل المرحل الجوى بل يستمر في مراقبة هذه المرحلة ومتابعتها من لحظة الاقلاع حتى وصولها.
مهمة المرحل الجوى

وتتلخص مهمة المرحل الجوى كاملة في عدة نقاط، فإن المرحل عليه التأكد من نظافة الطائرة قبل طلب الركاب للصعود، كذلك مراجعة التموين الخاص بالرحلة المغادرة، والتنسيق مع موظف الصيانة بخصوص جاهزية الطائرة دون أعطال قد تؤثر في سلامة الرحلة، وكذلك تفقد درجة حرارة الطائرة قبل طلب الركاب بالصعود.

ويتضمن عمل المرحل التأكد من وجود الملاحين على الطائرة لطلب الركاب، وبعد التأكد من جاهزية الطائرة لاستقبال الركاب يقوم بالتواصل مع الصالة وإبلاغهم بإرسال الركاب، وكل هذا يتم قبل وصول الركاب إلى الطائرة.

بعد ذلك يعطى الإذن لصعود الركاب إلى الطائرة، بالتنسيق مع قائد الطائرة ومشرف الرحلة لإبلاغهما بوجود الركاب أسفل الطائرة.

بعدها يسلم كشف الحمولة من موظف مراقبة الحمولة وبدورى أسلمه لقائد الطائرة، ومن ثم التأكد من جلوس جميع الركاب في مقاعدهم وإذا كانت هناك مشكلات في الجلوس لابد من حلها، وبعدها يتم إغلاق باب الطائرة وتغادر إلى مقصدها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية