رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نزلات البرد المتهم الرئيسي في ظهور أوميكرون

متحور أوميكرون
متحور أوميكرون
Advertisements

قالت دراسة أمريكية جديدة إن "أوميكرون" قد يكون قد التقط المادة الوراثية لفيروس مسبب لنزلات البرد، ما يجعله أكثر قابلية للانتقال.

 

فيروس مسبب لنزلات البرد

ووفقًا لموقع "يونايتد برس إنترناشونال" الأمريكي، في تقرير نشره امس السبت، فإن الدراسة التي أجراها باحثون من شركة "Nference"، ومقرها كامبريدج، قد وجدت أن جزءًا من الشفرة الجينية لـ"أوميكرون" موجود أيضًا في فيروس مسبب لنزلات البرد.

وقال الباحثون إن الطفرة يمكن أن تكون ناجمة عن إصابة شخص بفيروس SARS-CoV-2 الذي يسبب الإصابة بكوفيد-19، وفيروس HCoV-229R، الذي يسبب الإصابة بنزلات البرد، في وقت واحد.

 

مواجهة أوميكرون

ونقل الموقع عن مؤلف الدراسة الدكتور فينكي ساونداراراجان قوله إن "التشابه المذهل بين أوميكرون وHCoV-229E قد يؤدي إلى أن يكون المتغير أكثر اعتيادًا على المضيفين البشريين".

 

ومن جهة أخرى، قال مدير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الدكتور روشيل والينسكي: "لدينا الآن حوالي 86 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة يتم تشخيصها يوميًا، و99.9% منهم مصابين بسلالة دلتا".

 

وأضاف: "نحن نعلم ما يتعين علينا القيام به ضد دلتا، وهذا يتمثل في الحصول على اللقاح والجرعات المعززة ومواصلة جميع تدابير الوقاية بما في ذلك ارتداء الكمامات، فمن خلال اتباع هذه الإجراءات فإنه من المرجح جدًا أن نتمكن من مواجهة أوميكرون".

 

وامس شددت  الحكومة البريطانية قيود القدوم اليها وسط مخاوف من انتشار متحور أوميكرون، قائلة إن جميع القادمين إلى إنجلترا سيتعين عليهم إجراء اختبار للفيروس قبل الصعود على متن رحلتهم.


وصرّح وزير الصحة ساجد جافيد بأن القواعد الجديدة ستطبق اعتبارا من الساعة 4 من صباح الثلاثاء بتوقيت لندن.

 

وأضاف في تغريدة: "في ضوء أحدث البيانات سنتخذ مزيدا من الإجراءات لإبطاء انتشار متحور اوميكرون".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية