رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل نتجه للإغلاق بسبب متحور أوميكرون؟ مستشار الرئيس يجيب|فيديو

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين
Advertisements

أجاب الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، عن احتمالية الإغلاق بسبب متحور كورونا الجديد أوميكرون.

دراسة أزمة وباء كورونا

وأوضح "تاج الدين" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق واسرار" الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري بقناة "صدي البلد": أن لجنة إدارة الأزمة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ستدرس أي موقف لمواجهة جائحة ووباء كورونا، بعناية شديدة، من حيث احتمالات التأثير علي الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية.
 

الموقف الوبائي لكورونا

وتابع: "على حسب الموقف الوبائي لكورونا سيتم اتخاذ القرارات المناسبة في هذ الاتجاه، والإجراءات الموجودة حاليا من حيث التباعد الاجتماعي والتوسع في التطعيمات ومنع الغير حاصلين علي لقاح كورونا من الاستفادة بخدمات المصالح الحكومية جيدة جدا".
 

موقف منظمة الصحة العالمية

وقال الدكتور ريتشارد برينان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي بمنظمة الصحة العالمية ان خطورة متحور أوميكرون لم تتحدد بعد، مشيرا إلى أن التحورات تسبب زيادة مخاطر انتقال العدوى.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقدته المنظمة اليوم أن فيروس كورونا يشهد تحورات وتغيرات متعددة مؤكدا أنه يوجد ٤٠ تحورا تم تحديده للفيروس لافتا الي ان سبب تسمية المتحور باسم أوميكرون يرجع الي استخدام الحروف اللاتينية في ألفا وبيتا وجاما واوميكرون حرف يوناني وهي مجرد مسميات.

 

وأكد أن المتحور مثير للقلق لافتا الي ان البيانات الأولية توضح ان المتحور لديه قدرة على سرعة الانتشار وعدم الاكتشاف بسهولة.

 

وأشار الي ان غالبية المعلومات عن المتحور تكون من جنوب افريقيا وقريبا سيتم الانتهاء من كافة المعلومات عن المتحور.

 

وكانت منظمة الصحة العالمية أكدت  أنها  تراقب عن كثب التحور B.1.1.529 المبلغ عنه مؤخرًا.

 

و أشارت  منظمة الصحة العالمية الى أنه حتى الآن تم الإبلاغ عن ما يقرب من 100 تسلسل ويظهر التحليل المبكر أن هذا التحور يحتوي على عدد كبير من الطفرات التي تتطلب وستخضع لمزيد من الدراسة.

 

وأوضحت المنظمة أنها ممتنة  للباحثين في جنوب أفريقيا والخبراء في المجموعة الاستشارية الفنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن تطور الفيروسات (TAG-VE) الذين يقيمون هذا التحور.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية