رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لائحة اتحاد الكرة تمنع محمود الخطيب وأحمد شوبير من الترشح

مقر اتحاد الكرة
مقر اتحاد الكرة
Advertisements

تضمنت لائحة اتحاد الكرة الجديدة، اشتراط حصول المرشحين للجبلاية على مؤهل عالٍ جامعي علاوة على ألا يقل السن عن 30 عامًا وقت التقدم بطلب الترشح.

 

واعتمدت وزارة الشباب والرياضة لائحة اتحاد الكرة وأرسلتها إلى المطابع الأميرية لنشرها في الجريدة الرسمية، بعد موافقة الجمعية العمومية للجبلاية والاتحاد الدولي لكرة القدم. 

 

لائحة اتحاد الكرة

وأكد مصدر أن اللائحة تشترط الحصول على مؤهل جامعي فقط، وليس مؤهلًا عاليًا وهو ما يعني استبعاد الحاصلين على معاهد عليا من الترشح للانتخابات المقبلة.

 

وبات أبرز المنتظر ألا يحق لهم الترشح في انتخابات اتحاد الكرة، أحمد شوبير نائب رئيس الجبلاية السابق، ومحمود الخطيب رئيس لنادي الأهلي، الحاصلين على المعهد العالي للدراسات التعاونية.

 

تشكيل مجلس اتحاد الكرة

ويتكون مجلس إدارة اتحاد الكرة في اللائحة الجديدة من 9 أشخاص بينهم رئيس ونائب رئيس و6 أعضاء بجانب مقعد مخصص للمرأة. 

 

وتضم اللائحة أن يكون أي مصري عضوا باللجنة التنفيذية للاتحادين الدولي أو الأفريقي أو كليهما، عضوا بمجلس الجبلاية، فيما تقوم الجمعية العمومية بانتخاب الرئيس وباقي الأعضاء الآخرين، وتكون مدة المجلس 4 سنوات أو حتى نهاية الدورة الأولمبية أيهما أسبق.

 

شروط الترشح بانتخابات اتحاد الكرة

تضم شروط الترشح بانتخابات اتحاد الكرة طبقا للائحة:

1- أن يكون مصري الجنسية ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية

2- ألا يقل سن المتقدم عن 30 سنة وقت تقديم طلب الترشح.

3- ألا يكون تعرض للإيقاف في أي وقت من الأوقات بأي اتحاد رياضي دولي

4- أن يكون حاصلا على مؤهل عال (خريج جامعة)

5- أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونا، وفي جميع الأحوال لا يعتبر التصالح في الجرائم المتعلقة بأداء الخدمة العسكرية بأي صورة من الصور بمثابة إعفاء من أدائها.

6- يجب أن يكون المرشح لديه خبرة في مجال كرة القدم، سبق له العمل في مجال كرة القدم محليا أو دوليا، بأن يكون لاعبا أو مدربا أو حكما معتزلا أو سبق له عضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة أو أي هيئة رياضية.

ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم، على خارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الثلاثية لإدارة اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد، والتي تتضمن إجراء انتخابات الجبلاية يوم 5 يناير المقبل، وهو موعد انتهاء مهمة اللجنة الثلاثية.

موعد انتخابات اتحاد الكرة

وتتضمن خارطة الطريق أن  يتولى المجلس الجديد إدارة شئون الاتحاد في 5 يناير المقبل موعد انتهاء مهمة اللجنة الثلاثية المكلفة  من فيفا لإدارة شؤون الاتحاد المصري برئاسة أحمد مجاهد.

وتضمنت موافقة الفيفا ما قام به الاتحاد المصري من دعوة الجمعية العمومية وإجراء بعض التعديلات على بنود اللائحة، كما تضمنت الموافقة أيضًا على ما سبق وحدده فيفا من تكليفات للجنة الثلاثية بإدارة العملية الانتخابية المقبلة مع التأكيد على عدم أحقية أعضائها في ترشيح أنفسهم حتى في حالة تقديم استقالاتهم.

 

وقررت اللجنة الثلاثية التي تدير اتحاد الكرة، فتح باب الترشيح لانتخاب مجلس جديد للجبلاية يوم 6 ديسمبر.

واعتمدت الجمعية العمومية الطارئة لاتحاد الكرة، التعديلات في لائحة الجبلاية والمقرر إرسالها إلى الاتحاد الدولي لكرة “فيفا”، حيث وافقت الجمعية العمومية بالإجماع على تطبيق بند الـ ٨ سنوات والقائمة المغلقة وحضور ٢٥٪ لاكتمال الجمعية العمومية، وأيضًا من حق الشخصيات العامة الترشح، (ليس شرطًا أن يكون لعب كرة قدم من قبل)، ولكن بجانب إلزامية أن يكون المترشح أدى الخدمة العسكرية أو حصل على إعفاء منها وليس تصالح.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية