رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل هناك علاقة بين الإيدز ومتحور أوميكرون.. مستشار الرئيس للصحة يجيب

الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية
Advertisements

أكد الدكتور محمد عوض تاج مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية أن المتحور أوميكرون لم يظهر فى مصر حتى الآن، موضحا: "وجود المتحور الجديد في مصر أو عدمه في الوقت الحالي لا يشغلنا فالمتحور سينتشر في العالم كله، الفترة المقبلة".


وقال خلال لقائه ببرنامج "يحدث في مصر"، تقديم الإعلامي شريف عامر المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، إنه لا يوجد ما يدعو إلى حالة الفزع التي يشهدها العالم حاليًّا من متحور أوميكرون، مؤكدًا أن كل ما هو مطلوب من المواطن أن يكون أكثر حرصًا والتزامًا بالإجراءات الوقائية.

الإيدز

وهل هناك علاقة بين الإيدز وبين متحور أوميكرون، أكد: "الإيدز مرض منتشر في العالم كله ولكنه ينتشر أكثر في أفريقيا فقارة أفريقيا تعاني الإيدز والملاريا والدرن حتى الآن، بالإضافة إلى عدم حصولها على كمية لقاحات كورونا كافية".

 

منظومة طبية

وتابع: "بالرغم من أن جنوب أفريقيا بها منظومة طبية عالية ومتقدمة علمية جدًّا بالرغم من أنها تعاني بعض المشكلات، وبها مصنع إنتاج اللقاحات لكورونا، فأفريقيا فى حاجة لدعم كبير علميًّا وطبيًّا"، مؤكدا أن ما يحدث في توفير اللقاحات فى مصر ملحمة حقيقية لتوفير اللقاحات.

 

تأثير اللقاحات

وأضاف أنه حتى الآن لا أحد يستطيع التكهن بتأثير اللقاحات على المتحور الجديد، مضيفًا: "أود القول بأن اللقاح يقلل من انتشار الفيروسات وما زالت الوسائل الوقائية، مثل الكمامة والنظافة والتباعد الإجتماعي لا تقل أهمية عن اللقاح".

 

وعما يتم تردده بأن وراء أنتشار متحور أوميكرون الجديد بُعد سياسي، أكد مستشار الرئيس: “قد يكون هذا صحيحًا، فالبعض يردد، ولكن ما أستطيع قوله بأن العالم لن يستطيع القضاء على فيروس كورونا، وسيتعايش معه، وذلك من خلال التجارب السابقة فى أنفلونزا الطيور وغيرها من الأوبئة العالمية”.
 

قرار مجلس الوزراء

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء قد أصدر القرار رقم 2750 لسنة 2021  والذي ينص على حظر دخول المواطنين إلى مقار وحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات ومصالح وأجهزة حكومية ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة، وغيرها من الجهات والأجهزة التي لها موازنات خاصة، وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات المساهمة التي تشرف على إدارة المرافق العامة، إلا بعد التأكد من الحصول على أي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال الشهادة المعدة لهذا الغرض والتي تصدر من الجهة الإدارية المختصة أو تقديم شهادة بسلبية نتيجة تحليل PCR لم يمض على إجرائه أكثر من 3 أيام، وذلك بدءًا من 1 ديسمبر.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية