رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تحركات بأسعار السلع.. ارتفاع الأسماك 15% والبقوليات 20%.. وتراجع الذهب 20 جنيها

السمك والذهب والبقوليات
السمك والذهب والبقوليات
Advertisements

شهدت أسعار السلع المختلفة حالة من التذبذب وعدم الاستقرار فى الأسعار ما بين صعود وهبوط داخل الاسواق المحلية.

وشهدت أسعار الأسماك ارتفاعا ملحوظا فى أسعارها بينما انخفضت أسعار الذهب داخل الأسواق بقيمة كبيرة، بينما شهدت أسعار البقوليات ارتفاعا كبيرا فى الأسعار مع دخول فصل الشتاء.

 
ارتفاع أسعار الأسماك


شهدت أسعار الأسماك زيادة ملحوظ فى أسعارها داخل الأسواق المحلية وفقا للاتحاد العام للغرف التجارية.

وبلغ مقدار الزيادة الجديدة فى الأسعار نحو 15% على الأقل فى الأسواق بسبب نقص المعروض وزيادة الطلب.

وأرجعت الغرفة التجارية أسباب الارتفاع إلى زيادة الطلب على الأسماك مع حلول صيام الأقباط.

وقال عربى يماني رئيس غرفة الوادى الجديد التجارية إن هناك تحريك أسعار بمختلف أنواع الأسماك الطازجة دون المجمدة والمستوردة ما بين ٢الى ٣ جنيهات فى الكيلو للمستهلك خلال الـ٧٢ ساعة الأخيرة.

وأرجع  عربى ذلك إلى أن غالبية الأسماك الطازجة تأتى من خارج المحافظة،وتوقف الصيد فى غالبية تلك  المحافظات نتيجة ارتفاع مستويات الأمواج وشدة الرياح بالبحار المفتوحة، واستمرار هطول الأمطار فى ١٠ محافظات على مستوى الجمهورية وراء تقلص إمداد الأسواق بالأسماك، وبطء الحركة على الطرق السريعة خصوصا من محافظات  البحيرة والإسكندرية ودمياط ومرسى مطروح.


20 جنيها تراجعا فى الذهب 


وقال نادى نجيب، سكرتير شعبة الذهب السابق باتحاد الغرف التجارية، وأحد تجار الصاغة، إن أسعار الذهب انخفضت بنحو ما يقرب من ٢٠ جنيهًا في الجرام الواحد خلال الأسبوع المنقضي خلال تعاملات السبت.

  
وأشار "نجيب" في تصريحات خاصة إلى أن التراجع يرجع إلى الإعلان عن متحور جديد لفيروس كورونا، إضافة إلى إعلان الفيدرالي الأمريكي عن تحريك أسعار الفائدة.


هبطت أسعار الذهب بحوالى 4 % بنهاية الأسبوع الماضى لتنزل إلى ما يقرب من 1803 دولار للأوقية فى العاملات الفورية وما يزيد عن 1788 دولار فى العقود الأمريكية الآجلة فى بورصة نيويورك لتسجل أسوأ أداء أسبوعي منذ منتصف يونيو الماضى، لتتوافق مع موجة انخفاض السلع الأولية على مستوى العالم وخصوصا سعر البترول الذى هوى 13 % فى الجلسة الأخيرة، بسبب توقعات بأن يعجل مجلس الاحتياطي الفيدرالى (البنك المركزى الأمريكى) رفع أسعار الفائدة بأسرع من توقعات المحللين.


واستقرت أسعار الذهب بعدما ارتفعت أكثر من 1% لتدفق المستثمرين على الملاذات الآمنة وسط مخاوف بسلالة جديدة من فيروس كورونا

 أسعار البقوليات 

وكشفت شعبة البقوليات عن زيادة فى الأسعار نحو 20% فى الفترة الحالية بسبب ارتفاع معدلات التضخم العالمى وزيادة تكاليف الاستيراد.

 

قالت منظمة الأغذية والزراعة الدولية "الفاو" إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر لتصل إلى أعلى مستوياتها في عشر سنوات.

وأوضحت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن هذه الزيادة مدفوعة بزيادات أسعار الحبوب والزيوت النباتية.

وبلغ متوسط مؤشر "فاو" لأسعار الغذاء، الذي يقيس الأسعار العالمية لأكثر المواد الغذائية تداولا في الأسواق العالمية، 133.2 نقطة الشهر الماضي مقابل قراءة معدلة عند 129.2 نقطة في سبتمبر.

وكانت القراءة السابقة لسبتمبر 130 نقطة، وقراءة أكتوبر هي الأعلى على المؤشر منذ يوليو 2011. وعلى أساس سنوي ارتفع المؤشر 31.3 بالمئة في أكتوبر.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية