رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التموين تكشف أسباب ارتفاع أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
Advertisements

كشف عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين عن أسباب ارتفاع اسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية.

وقال "خليل" لـ"فيتو"، إن أسعار اللحوم داخل المجمعات الاستهلاكية زادت أسعارها الفترة الأخيرة داخل القطاع الخاص ليتراوح ما بين 120 إلى 160 جنيها حسب المناطق التي تم البيع فيها، فضلا عن ارتفاع أسعار اللحوم داخل المجمعات لتصبح 95 جنيه لكيلو اللحم السوداني بعد 85 جنيها، واللحوم البرازيلية المجمدة بسعر 70 جنيها بدلا من 65 جنيها، وذلك بسبب تعرض بلد المستورد وهي البرازيل إلى مشاكل سواء المذبوح الطازج منها  أو المجمد".

وتابع: كما أن الأحداث الأخيرة في السودان أثرت على كميات المواشي الواردة منها، رغم أن هناك تعاقدات مع السودان على التوريد لمدة عامين.

واضاف ان  وزارة التموين قامت بعمل تعاقدات مع دول أخرى مثل أستراليا، الهند، أوروجواى، مما سيؤدي إلى زيادة المعروض من اللحوم الفترة القليلة القادمة  وانخفاض أسعارها بشكل ملحوظ، وذلك بعد الإنتهاء من كافة الإجراءات التي تؤمن سلامة الاستيراد  بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والتأكد من جودة وسلامة اللحوم المستوردة من الخارج.

ارتفاع أسعار اللحوم

وشهدت أسعار اللحوم السودانية المبردة ارتفاعًا في الأسعار داخل المجمعات الاستهلاكية بزيادة 5 جنيهات الكيلو لتصبح بسعر 95 جنيها بدلا من 90 جنيها

هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم البرازيلية المجمدة 5 جنيهات لتصبح بسعر 70 جنيها للكيلو بدلا من 65 جنيها.
وأكدت وزارة التموين، وجود مخزون استراتيجي جيد من جميع السلع الغذائية واللحوم، لافتة إلى تجديد التعاقدات مع الجانب السوداني بشأن توريد شركة اتجاهات السودانية اللحوم  الحية إلى القابضة للصناعات الغذائية، لضخها إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية تقل عن السوق الحر حوالى 20%، وذلك لمدة عامين قادمين.

و تبدأ فترة التعاقد المبرم بين وزارة التموين والتجارة الداخلية والجانب السوداني اعتبارا من يناير القادم للعام 2022، وتستمر مدة العقد حتى نهاية ديسمبر للعام  2023، لضمان تدفق اللحوم الحمراء إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية، ومن ثم إتاحة السلعة بأسعار عادلة، ومنع الاحتكار. 

تواصل الشركة القابضة الغذائية الغذائية في ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة يوميا إلى منافذ المجمعات الاستهلاكية،والبالغ عددها نحو 1300 مجمع استهلاكي منتشر على مستوى جميع المحافظات والصعيد، لبيعها للمستهلك بأسعار تنافسية، لتلبية احتياجات المواطنين.
وتقوم  وزارة التموين  باستلام الماشية من الجانب السوداني، ليتم  وضعها داخل الحجر البيطري المصري قبل  الذبح،و تتم عملية الذبح  داخل الأراضي المصرية  بعد انتهاء فترة الحجر البيطري  ، ويسبق ذلك  الكشف علي الماشية، والمرحلة الاخيرة  ختم اللحوم  بختم بنفسجي اللون  لتمييزها عن اللحوم البلدية التي يتم ختمها باللون الوردي.

أسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية

وجاءت أسعار اللحوم الحمراء الطازجة والمجمدة  بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بعد ارتفاع أسعارها كالآتي:

كيلو اللحم السوداني المبرد بسعر  95 جنيها

كيلو اللحوم المجمدة البرازيلي القطع  بسعر 70 جنيها

اللحوم المجمدة المفروم زنة  500 جرام بسعر 32.5 جنيه.

كفتة مجمدة 400 جرام سيخ بسعر 30 جنيها.

بورجر 400 جرام بـ 30 جنيها.

سجق المجمد 400 جرام بـ 30 جنيها.

السلع التموينية

وتضخ وزارة التموين يوميا 4000 طن سكر لمنافذ الصرف، و3000 طن زيت مناصفًا ما بين العبوة زنة 800 م والعبوة زنة 1 لتر، و1000 طن أرز و1000 طن مكرونة، وما يقارب الـ 500 طن من المكرونة وذلك فى ضوء متوسطات الاستهلاك اليومية.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية