رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عميد إعلام القاهرة الأسبق يكشف شروط اختيار المتحدثين باسم الوزارات

الدكتور علي عجوة،
الدكتور علي عجوة، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق
Advertisements

أكد الدكتور على عجوة، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة الأسبق، أن المتحدث باسم الوزارة لا بد أن يكون له اهتمام بمجال عمل الوزارة ولديه خلفية فكرية تتصل بهذا المجال، لافتًا إلى أنه لا يجوز أن يكون مثلًا متحدثًا لوزارة الصحة وليست لديه خلفية فكرية وثقافية فى مجال الأمراض المشهورة المعروفة.

 

تفهم طبيعة المرحلة

وأضاف عميد إعلام القاهرة الأسبق: ليس شرطًا أن يكون متحدث الصحة طبيبًا ولكن تكون لديه خلفية بالأمراض والأوبئة التى يشهدها المجتمع، مشيرًا إلى أنه يفضل أن يكون من المجال الصحى، ولكن من الممكن أن يكون إعلاميًّا أيضًا ولديه فكرة أساسية ولا بد أن يكون المتحدث على صلة وثيقة بكل قيادات الوزارة ومتفهم لطبيعة المرحلة وما يواجهها من تحديات.

 

صلة متحدث الوزارة بالقيادات

وتابع د. على عجوة: المتحدث للوزارة لا بد أن يكون على صلة بالقيادات المتخصصة فى المجال نفسه من خارج الوزارة ذاتها قيادات لها قيمتها وقامات فى المجتمع، والأهم أيضًا أن يكون المتحدث على صلة متميزة بوسائل الإعلام ولديه القدرة للتفاهم المستمر معهم.


علاقة متحدث الوزارات بوسائل الإعلام 

وأوضح عجوة: يتفاهم مع الإعلام ويجاملهم فى حالات معينة سواء معنويًّا فى مناسبات أو احتفالات أو أعياد ميلاد وفى المواساة أيضا سواء برقيات أو رسائل أو الذهاب لأماكن المجاملة نفسها، ولا بد أن يكون المتحدث متزنًا ولديه القدرة على الإقناع الوضوح، وخاصة أن هناك أمورًا معينة تقتضى عدم التعليق وهذا مقبول فى بعض الحالات بدلًا من التورط ويتحدث عن معلومة غير صحيحة.

 

شروط اختيار متحدث الوزارات 

واستكمل عميد إعلام القاهرة الأسبق: المتحدث لا بد أن يكون شخصية جذابة بطبيعته وحلو الحديث وكلامه يخلو من الألفاظ غير المقبولة اجتماعيا، مشيرًا إلى أن المشكلة الكبرى فى الاختيار أن بعض المتسلقين يستطيعوا الوصول لهذا المنصب رغم وجود كفاءات كبرى واغلب القيادات لا تحسن اختيار المتحدث الرسمى رغم أنه سبب أساسي من نجاحها.

وتابع عجوة: لا يمكن أن نتصور أن المتحدث سيصنع معجزة لكنه يبين الواقع ولا يغالط ولا يقدم صورة مخالفة للواقع ولا يحاول المبالغة فى وصف أشياء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية