رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

العرض الأول في العالم والشرق الأوسط.. 13 فيلما روائيا طويلا بمهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي
Advertisements

ينطلق مهرجان القاهرة السينمائي، في دورته 43 اليوم الجمعة، ويستمر حتى 5 ديسمبر المقبل، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقًا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان، حيث إن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

أفلام مهرجان القاهرة السينمائي

ومن بين أبرز ملامح الدورة 43 لمهرجان القاهرة السينمائي، قائمة الأفلام المشاركة ضمن المسابقة الدولية، والتي تضمنت:

فيلم 107 أمهات

فيلم 107 أمهات، من إخراج: بيتر كيريكس، والفيلم إنتاج مشترك بين كل من، سلوفاكيا، جمهورية التشيك، أوكرانيا، والفيلم يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور قصته حول "ليزيا" التي ارتكبت جريمة عاطفية أدت إلى الحكم عليها بالسجن لمدة سبع سنوات في أحد السجون الإصلاحية للنساء في أوديسا. لقد أنجبت للتو طفلها الأول، وهي الآن تدخل عالما يسكنه النساء فقط: سجينات، وممرضات، وحراس، ونساء من جميع الأعمار، وزوجات وأرامل وبنات وأخوات ونساء حوامل ونساء لديهن أطفال. إذا لم يكن من خلال الزي الرسمي، سيكون من الصعب أحيانا تمييز البعض.

فيلم أبو صدام

وفيلم أبو صدام، من إخراج: نادين خان، انتاج مصري، والفيلم روائي يعرض لأول مرة عالميا، وتدور أحداثه حول سائق التريلا القديم ذو الخبرة "أبو صدام" الذي يحصل أخيرا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن سيطرته.

فيلم انطوائيون

فيلم انطوائيون، من إخراج: هونج سبونج يون، إنتاج: كوريا الجنوبية، ويعرض الفيلم لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن فعاليات المهرجان، وتدور أحداثه حول امرأة انطوائية تقُيم وجودها المنعزل بعد وفاة جارها بمفرده في شقته.

فيلم بنات

فيلم بنات، من إخراج: نانا نيول، وإنتاج مشترك بين 3 دول: ألمانيا، إيطاليا، اليونان، ويعرض دوليا لأول مرة، حول مارثا وبيتي، اللتين تعرفان بعضهما منذ عشرين عاما ولكن في حين تدرك مارثا أن والدها قد زيف أمنية موته فقط من أجل رؤية حب حياته مرة أخرى على بحيرة ماجوري، تحزن بيتي على زوج أمها إرنستو الذي توفى قبل سنوات. ما بدأ كرحلة ليوم واحد إلى سويسرا يتحول إلى رحلة برية عبر نصف أوروبا.

بنات عبد الرحمن

وفيلم بنات عبد الرحمن، من إخراج: زيد أبو حمدان، إنتاج أردني، ويعرض عالميا لأول مرة، وتدور في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، تعيش زينب العزباء والمتوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة محلية وتعول والدها. بعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله من أجل رب عمها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودا.

الثقب في السياج

فيلم الثقب في السياج، إخراج: خواكين ديل باسو، إنتاج مكسيكي بولندي مشترك، ويعرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه في معسكر صيفي منعزل ومغلق في الريف المكسيكي، وتحت أعين أولياء أمورهم البالغين، يتلقى الأولاد من مدرسة خاصة مرموقة تدريبا بدنيا وأخلاقيا ودينيا لتحويلهم إلى نخبة الغد. يؤدي اكتشاف ثقب في السياج المحيط إلى سلسلة متزايدة من الأحداث المزعجة، وتنتشر الهستيريا بسرعة.

جسد ضئيل

فيلم جسد ضئيل، إخراج: لورا ساماني، من إنتاج مشترك بين 3 دول: إيطاليا، فرنسا، سلوفينيا، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور قصته في دولة إيطاليا، عام 1900، حيث ولدت طفلة أجاتا يونج ميتة، تسمع أجاتا عن مكان في الجبال حيث يمكن إعادة الأطفال إلى الحياة مرة واحدة فقط لتعميدهم. تقوم برحلة مع جثة ابنتها الصغيرة مخبأة في صندوق، وتلتقي بلينكس، الصبي المنعزل الذي يعرض عليها مساعدتها. انطلقا في مغامرة ستمكن كلاهما من الاقتراب من معجزة تبدو مستحيلة.

فيلم رقيق

فيلم رقيق، إخراج: صامويل ثيس، إنتاج فرنسي، والفيلم يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه حول جوني البالغ من العمر عشر سنوات الذي يتميز عن عائلته وحيه القاسي في شرق فرنسا، إنه حساس وذكي ومهتم بجميع أنواع الأشياء التي تتجاوز عمره، بفضول، يلاحظ تقلبات الحياة العاطفية المضطربة لأمه العزباء الشابة.

سبعة كلاب

فيلم سبعة كلاب، إخراج: رودريجو جيريرو، إنتاج أرجنتيني، يعرض عالميا لأول مرة، وتدور قصته حول إرنستو الذي يعيش مع كلابه السبعة في مبنى سكني في مدينة قرطبة، بالأرجنتين. يدور روتينه اليومي الوحيد حول احتياجات حيواناته الأليفة ومشاكله الصحية والمالية. يرتب جيرانه جلسة ويحثونه على إخراج حيواناته الأليفة من الشقة. لا يريد إرنستو العيش دون كلابه، ولا يمكنه تحمل تكاليف الانتقال إلى مكان آخر. بفضل تعاطف الأشخاص الذين يعانون أيضا من الوحدة، ولكنهم يتشاركون كل يوم في مساحات مشتركة تربطهم ببعضهم البعض، يجد إرنستو طريقة لحل الخلاف.

صلاة من أجل المسلوبين

فيلم صلاة من أجل المسلوبين، إخراج: تاتيانا هيزو، إنتاج مشترك بين 3 دول وهي: المكسيك، ألمانيا، البرازيل، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويدور في بلدة جبلية في المكسيك، تستولي 3 فتيات صغيرات على منازل أولئك الذين فروا، وارتدوا ملابس النساء عندما لا يراقبهن أحد، ولديهم مكان للاختباء ليبقين في مأمن من أولئك الذين سيأسرونهم، لكن أصداء العنف القاتمة تصبح تهديدا لا مفر منه.

فيلم غُدوة

فيلم غُدوة، إخراج وبطولة وتأليف: الفنان التونسي ظافر العابدين، يعرض لأول مرة عالميا، حيث تتدهور الحالة الصحية لحبيب؛ إذ يؤثر ماضيه السياسي أثناء فترة حكم بن علي على حاضره، ذلك الأمر الذي يجمعه بنجله أحمد (ظافر العابدين)، الذي أنجبه من زوجته السابقة، مما يؤدي إلى تبادل الأدوار بين الأب وابنه، فيجد أحمد نفسه مضطرًا للاعتناء بوالده والتأكد من سلامته، لكن الأوضاع تجعلهما في موقف لم يستعدا لمواجهته.

فيلم كيارا

فيلم كيارا، إخراج: جوناس كاربينيانو، إنتاج إيطالي – فرنسي مشترك، ويعرض لأول مرة في الدول العربية وشمال أفريقيا، تجتمع عائلة جراسيو وأصدقائها للاحتفال بعيد الميلاد الثامن عشر لابنة كلوديو وكارميلا الكبرى. هناك منافسة صحية بين فتاة عيد الميلاد وشقيقتها كيارا البالغة من العمر 15 عاما حيث يتنافسان على حلبة الرقص. إنها مناسبة سعيدة، والعائلة المتماسكة في أفضل حالاتها. ومع ذلك، يتغير كل شيء في اليوم التالي عندما يختفي الأب. تبدأ كيارا في التحقيق. مع اقترابها من الحقيقة، تضطر إلى تحديد نوع المستقبل الذي تريده لنفسها.

فيلم معجزة

فيلم معجزة، من إخراج: بوجدان جورج أبتري، والفيلم إنتاج مشترك بين 3 دول وهي: رومانيا، التشيك، لاتفيا، ويعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول الراهبة الشابة كريستينا (19 عاما) وهي تتسلل من ديرها المنعزل لتطلع بأمر عاجل. تأخذها رحلتها المبهمة حول المدينة، لكنها على ما يبدو غير قادرة على حل مشكلتها والعثور على الرجل الذي تبحث عنه. عندما تنفد خياراتها، تعود في المساء لتلتقي بمصير غير متوقع في طريق عودتها إلى الدير.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية