رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بريطانيا تحظر السفر لـ 6 دول أفريقية بسبب متحور جديد لكورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا
Advertisements

أفادت شبكة وقناة “سكاي نيوز” عربية، اليوم الخميس، أن بريطانيا حظرت الرحلات الجوية من 6 دول أفريقية مؤقتا بعد ظهور متحور جديد لكورونا.

 

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، قال وزير الصحة البريطاني، ساجد جافيد، إن السلالة المقلقة من كورونا  يمكن أن تجعل اللقاحات الحالية أقل فعالية بنسبة 40 في المائة على الأقل، لذلك تم حظر الرحلات الجوية لكلًا من جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتيني وزيمبابوي وبوتسوانا.

 

تحديات التطعيم 

وقبل وقت سابق من اليوم أعلنت منظمة الصحة العالمية أن هناك تحديات تواجه عمليات التطعيم الخاصة بكورونا في القارة الأفريقية.

 

ومن بين هذه التحديات أنه على سبيل المثال، لم يحصل سوى 27% من العاملين في المجال الطبي في جميع أنحاء القارة على التطعيم الكامل.

 

وأظهرت الأرقام التي صدرت من قبل منظمة الصحة العالمية، الخميس، تباينات إقليمية واسعة.

 

وإجمالًا، تم تطعيم 1.3 مليون عامل طبي في 25 بلدا في أفريقيا، وفقا للبيانات.

 

ولكن معدل التطعيم في ست من هذه البلدان يتجاوز 90%، بما في ذلك الرأس الأخضر وليسوتو ورواندا.

 

لكن الأعداد تنخفض في البلدان التي تعاني من الصراعات مثل الكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو.

 

فجوات التطعيم 

وفي الوقت نفسه، لم يحصل على التطعيم في نيجيريا، أكبر بلد في أفريقيا من حيث عدد السكان، سوى 30 % من المهنيين الطبيين، مع وجود فجوات كبيرة في التطعيم في المناطق الريفية.

 

وقالت ماتشيديزو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا، إن معظم المشكلة تعود إلى قلة المتوافر من اللقاحات، لكنها أضافت أنه طالما ظل الأطباء والممرضون غير محميين من الفيروس، فإن ذلك سيخلق تحديا لوقف انتشار المرض.

 

وتم تلقيح 6.6% فقط من إجمالي التعداد السكاني في القارة الأفريقية تلقيحًا كاملًا ضد فيروس كورونا.

 

وأظهرت الأرقام الرسمية أنه رغم تراجع الاتجاه الإجمالي في الإصابات الجديدة فإن موجة رابعة من فيروس كورونا انتشرت عبر العديد من الدول في القارة.

 

وإلى جانب معدلات التطعيم المنخفضة، أثيرت المخاوف جراء تقارير غير مؤكدة بوجود سلالة متحورة جديدة من الفيروس يقال إنها ظهرت في جنوب أفريقيا، حيث يرتفع عدد الإصابات ببطء مجددا.

 

السلالة المتحورة

وقال مدير المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، جون نكينجاسونج، في موجز عبر الفضاء الإلكتروني، الخميس، إنه جار تحليل البيانات بشأن السلالة المتحورة الجديدة، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء.

 

وأضاف: "نحن بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات، هناك الكثير لا نعرفه عن هذا الفيروس. ويجب أن نطلع على تلك البيانات بعناية شديدة قبل أن ندلي بأي إعلان. ومعدل (تطعيم) بنسبة 70 % هدف إلزامي لقارتنا".

وعند المقارنة بالأسبوع السابق، تراجع عدد الإصابات الجديدة في أفريقيا بواقع 11% وعدد الوفيات بواقع 15%.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية