رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رصدت ميزانيات ضخمة.. السعودية تدخل سوق السينما العالمية من بوابة هوليوود

السعودية تتجه للسينما
السعودية تتجه للسينما العالمية
Advertisements

زاد اهتمام المملكة العربية السعودية، بالدخول فى سوق انتاج الأفلام السينمائية محليا وعالميا بميزانية ضخمة، وقررت الانطلاق إلى هوليوود.

وقال موقع "ذا هوليود ريبورتر" الأمريكى، هناك اهتمام سعودي متزايد لصناعة الأفلام العالمية عبر شركة "أم بي سي ستوديوز"، الذراع السينمائية للقنوات الأكثر شهرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار الموقع إلى أن "أم بى سي"، بعد مرور 30 عاما على انطلاقتها، بدءا من العاصمة البريطانية "لندن" ثم مدينة "دبي"، وبدأت مؤخرا في نقل عملياتها إلى العاصمة "الرياض"، تدخل على خط إنتاج أفلام سينمائية عالمية ناطقة باللغة الإنجليزية بميزانيات ضخمة، الامر الذي يصنع عصرا جديدا في المملكة.

فيلم ديزرت واريور

وتقوم "أم بي سي ستوديوز" حاليا بتصوير فيلم "ديزرت واريور" الذي يحاكي ملحمة قديمة تدور أحداثها في شبه الجزيرة العربية خلال القرن الـ 7، في مدينة نيوم بالسعودية، ويعد الفيلم أكبر إنتاج سينمائي يصور في المملكة على الإطلاق.

كما بدأ تصوير فيلم "قندهار" وهو عمل أكشن عن أحد عملاء وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في أفغانستان، في مدينة العلا السعودية أيضا. ويمثل قندهار أكبر فيلم يتم تصويره بالكامل في السعودية.

وقالت زينب أبو السمح المدير العام التنفيذي لشركة "أم بي سي ستوديوز"،  "إنها حقبة جديدة بالتأكيد. ليس لقنواتنا فقط بل للمنطقة بأكملها".

وأضافت في حديثها للموقع الأمريكى، أن "الطفرة في الإنتاج هي مجرد تطور طبيعي. نريد أن تكون هذه المنطقة مركزا للإنتاج وتعويض كل الوقت الذي لم نكن ننتج فيه".

رفع حظر السينما

وكانت السعودية أعلنت رفع الحظر المفروض على السينما في العام 2017 ضمن حملة إصلاحات اجتماعية قادها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعلى الرغم من الاستعانة بأطقم عمل من الخارج في التمثيل والتصوير والإخراج لهذه الأفلام، إلا أن السعودية تسعى لبناء صناعة سينمائية بشكل فعال من الصفر من خلال إشراك كوادر سعودية للتعامل مع الخبراء الأجانب أثناء الإنتاج.

وفى أبريل الماضي، رد الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، على مخاوف البعض في المملكة العربية السعودية على الهوية في ظل الانفتاح على العالم، فذكر أنه إذا لم تستطع هويتك أن تصمد مع التنوع الكبير في العالم معناه أن هويتك ضعيفة ويجب أن نستغني عنها، وإذا هويتك قوية وأصيلة تستطيع أن تنميها وتطورها وتعدل السلبيات التي فيها وتحفز الإيجابيات التي فيها معناه انت حافظت على هويتك وطورتها.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية