رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

في ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. فنانات اعترفن بتعرضهن للضرب

العنف ضد المرأة
العنف ضد المرأة
Advertisements

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 25 نوفمبر في عام 1999 اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم فعاليات ذلك اليوم المخصص للتعريف بهذه المشكلة مما يمهد الطريق نحو القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في جميع أنحاء العالم. 


واختير 25 نوفمبر كيوم لمناهضة العنف ضد المرأة منذ عام 1981، وجاء الاختيار على إثر الاغتيال الوحشي عام 1960 للأخوات ميرابال الثلاثة وهن ناشطات سياسيات من جمهورية الدومينيكان، وذلك بناء على أوامر من الحاكم الدومينيكي رافاييل ترخيو (1930-1961).


وصدر عن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، تقريرا مستندا إلى بيانات قُدمت من 13 دولة منذ بدء جائحة كورونا بأن اثنتان من كل ثلاث نساء أبلغن عن تعرضهن (أو امرأة يعرفنها) لشكل ما من أشكال العنف، فضلا عن أنهن أكثر عرضه لمواجهة غياب الأمن الغذائي، وقالت واحدة فقط من كل 10 ضحايا إنها ستبلغ الشرطة طلبًا للمساعدة.


وأعلنت الأمم المتحدة بعض الأرقام فى تقريرها أهمها تعرض واﺣﺪة ﻣﻦ كل ﺛﻼثة ﻧﺴﺎء وﻓﺘﻴﺎت ﻟﻠﻌﻨﻒ اﻟﺠﺴﺪي أو اﻟﺠﻨﺴﻲ خلال ﺣﻴﺎﺗﻬﻦ، ويكون ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻷﺣﻴﺎن من طرف الزوج.


نجوي كرم
 

وبالتزامن مع هذا اليوم، نستعرض الفنانات اللاتي تعرضن للعنف من قبل ازواجهن، أبرزهن الفنانة نجوي كرم التي اعترفت بتعرضها للضرب على يد زوجها السابق متعهد الحفلات يوسف حرب خلال فترة زواجهما قبل سنوات طويلة. 


وأشارت إلى أنّ ذلك حدث عندما رفعت صوتها عليه لمرة وحيدة. واعترفت بأنّها أخطأت في ذلك لانّ الزوجة لا يجب أن تفعل ذلك طالما أنّ زوجها قادر على حمايتها وتأمينها.


علا غانم
 

وأيضا الفنانة علا غانم، التي أشارت إلى أنّ زوجها الثاني تعمد ضربها أمام ابنتيها اللاتي أنجبتهما من زوجها الأول، ووقتها تركت المنزل وطلبت الطلاق.


سمية الخشاب
 

نالت قصة زواج سمية الخشاب والفنان أحمد سعد ضجة كبيرة، وكانت الصدمة الأكبر بعد طلاقهما واتهام سمية لـ أحمد بأنه ضربها وعنفها وتسبب في خسارة "طحالها".


ماجدة الرومي
 

وضمن القائمة الفنانة ماجدة الرومي، التي تعرضت للعنف والإهانة من قبل زوجها أنطوان دفون، وأجبرها الأخير على ترك القصر الذي كانت تسكن فيه معه في منتصف الليل إلى منزل عائلتها بدون ملابس أو مال، وجاء ذلك بعدما واجهته بخيانته لها، فتعرّضت بعدها للعنف والإبتزاز المالي في المحكمة خلال إتمام إجراءات الطلاق.


الفنانة شيرين
 

واعترفت الفنانة شيرين باعتداء زوجها السابق عليها بالضرب بعنف وقسوة، وذلك خلال مقابلة مع الإعلامية هالة سرحان، مؤكدة أنها كانت تهرب منه وتختبئ داخل دولاب ملابسها.


مريم فخر الدين
 

كشفت الفنانة الراحلة مريم فخر الدين عن تعرضها للعنف وذلك بالضرب الشديد من زوجها"محمود ذو الفقار"، مشيرة إلى أن الغيرة كانت سبب اعتدائه عليها دون تهاون.


سناء جميل
 

الفنانة الراحلة سناء جميل تعرضت للعنف شديد من قبل عائلتها متمثلًا في مقاطعة عائلتها لها، وذلك بعدما صارحتهم برغبتها في التمثيل، مما جعل أخيها يصفعها على وجهها مما أفقدها السمع فى إحدى أذنيها، ثم طردها من المنزل.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية