رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

طوارئ أمنية واستعدادات مكثفة بالأقصر لاستقبال السيسي وضيوف حفل افتتاح طريق الكباش

محافظة الأقصر
محافظة الأقصر
Advertisements

تستضيف مدينة الأقصر اليوم حدثا عالميا يتمثل في إعادة إحياء طريق الكواكب الفرعونية بين معبدي الأقصر والكرنك المعروف بطريق الكباش، حيث تشهد الأقصر استعدادات مكثفة قبيل انطلاق حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر المقرر اليوم الخميس وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ويأتي افتتاح طريق الكباش بعد نجاح كبير حققه حفل المومياوات الملكية الذى أبهر العالم ونال إعجابا واسعا عالميا. 

 

وتشهد مدينة الأقصر استعدادات أمنية وتنظيمة مكثفة حيث أنهت محافظة الأقصر والقيادات الأمنية اللمسات النهائية لانطلاق فعاليات الحفل حيث تفقدت القيادات الأمنية والتنظيمية أماكن  الحفل للوقوف على الاستعدادات الخاصة. 

 

كما شهدت مدينة الأقصر أعمال التجميل والتطوير وتركيب الأعلام وقص وتهذيب الأشجار والمسطحات الخضراء، وصيانة البلدورات والأرصفة وأعمدة الإضاءة والدهانات كما تم تجهيز قاعة كبار الزوار بمطارات الأقصر وأسوان والمداخل والمخارج بالورود، وتجديد الطريق المؤدي للمطار مع رفع درجة الاستعداد القصوى من التأمين كما شهد محيط الحفل وطريق الكباش وفنادق المدينة أعمال تجميل ورصف ودهانات للطرق ووضع الأعلام على أعمدة الإنارة واللافتات الخاصة بالحفل.

 

وتم رصف عدد من الشوارع الرئيسية والجانبية وصيانة أعمدة الإنارة بطريق المطار ومحيط الحفل وطريق الكباش واستنفرت جميع الوحدات المحلية والمديريات الخدمية والأمنية بمختلف قطاعات المحافظة لاستقبال الضيوف حيث تم تكثيف أعمال المرور والمتابعة الميدانية لمختلف القطاعات وتأكيد جاهزية المحافظة تماما لتنظيم واستضافة هذا الحدث الكبير، كما أجرت القيادة السياسية والتنفيذية بالمحافظة جولات ميدانية بالمدينة لتفقد ما يجرى تنفيذه من أعمال. 

 

ووضعت الأجهزة الأمنية بالاشتراك مع القوات المسلحة خطتها لتأمين الحفل عن طريق استخدام عدة نقاط تفتيش قبل الدخول للحفل والتمسك بالحرم الآمن فضلا عن إجراء عملية مسح شامل وكامل للمنطقة بأكملها بأجهزة البحث عن المواد المتفجرة والتشويش عليها والكلاب البوليسية.

 

 كما قامت إدارة المفرقعات بتمشيط محيط ومكان الحفل  بالكامل للتأكد من عدم وجود أي مفرقعات أو مواد مشتبه فيها رفع درجة الاستعداد القصوى والتعامل الفوري والسريع مع أي مشتبه به.

 

ووضعت الأجهزة الأمنية كاميرات المراقبة في المنطقة وأقامت غرفة عمليات بمديرية الأمن وربطها بالخدمات الأمنية بالشوارع لرصد كل ما يخل بالأمن فضلا عن تحريك سيارات شرطة مزودة بكاميرات مراقبة لرصد أي وقائع بالفيديو والصور.

 

وتشهد مدينة الأقصر حالة من الاستنفار الأمني بجميع المداخل والمخارج كما تزينت مدينة الأقصر استعدادًا لاحتفالية طريق الكباش في السابعة والنصف من مساء اليوم ورفع كفاءتها لتظهر بالصورة التى تليق بها أمام السائحين الزائرين من كافة دول العالم وشملت مشروعات التطوير مشروع الكورنيش العلوى والسفلي وتطوير 4 ميادين رئيسية وحديقة الطفل وتطوير ساحة سيدى أبوالحجاج وشارع السوق السياحي، ومشروع إنشاء مرسى سياحي جديد ومرسى معدية الأهالى وضم  عبارتين نهريتين جديدتين، ومشروع إعادة إنارة جبل القرنة بالبر الغربى، وتم طلاء واجهات ما يقرب 2000 منزل بالمناطق المستهدفة.

 

كما تم تنفيذ 8400 متر طرق، أعمال بردورات، و35000 متر أعمال إنترلوك، والانتهاء من أعمال الصرف بطريق المطار- طريق مزدوج، و1 كيلو متر طريق مدخل معبد الكرنك، وطريق السيد يوسف، وطريق الكباش الغربى من كوبرى المطار حتى كوبرى المطحن، كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال البردورات والرصف، علمًا بأن أعمال الرصف تنتهى بنهاية جميع أعمال المرافق.

 

كما شملت الأعمال تطوير ميدانى النافورة ومدخل المطار، وتنفيذ نافورتى المطار، وميدان الملك عبدالله، كما تم تشجير طرق المطار والكباش ومعبد الكرنك والتماسيح ومكتبة الأقصر والكومنولث وميدان الملك عبدالله، وإضافة وإنشاء ميدانين آخرين بطريق المطار بالزراعات والإضاءة وطرق الرى الحديثة، وتجميل وتزيين ميادين المدينة حتى تواكب ذلك الحدث الهام والمرتقب.

 

كما تم الانتهاء من تطوير مرسى الأقصر، لاستقبال الفنادق العائمة، إذ إنه ينقسم إلى قسمين، الأول بطول 450 مترا ليسع 5 أرصفة لرسو الفنادق العائمة، والثانى بطول 730 مترا ليسع 6 أرصفة لرسو الفنادق العائمة، كما يشمل المرسى 69 محلا، وتضمن مشروع المرسى عمل شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول المرسى، بالإضافة لشبكة خاصة بالحريق، كما تم تجميل المرسى بعمل جداريات من الفنون الجميلة تعتمد فكرتها على الدمج بين الخط العربى وصور الرجل والمرأة، مع توظيف المناظر الطبيعية الخلابة ورموزها الجميلة كالنخيل والمراكب الشراعية، بالإضافة إلى عمل جداريات البوليستر والتى تصور بشكل أساسى مشاهد من حياة المصرى القديم في الحضارة الفرعونية وهى مزودة بإضاءة لإبراز جمالها ليلا. 

 

وشملت الأعمال كذلك تبليط الأرضيات باستخدام الرخام والجرانيت والبازلت الأسود وعمل أحواض زراعات تحتوى أشكالا متنوعة من الزرع، بالإضافة لتزويد المرسى بـ17 برجولة خشبية و6 أكشاك لخدمة المواطنين مزينة بنقوش تحمل طابع الهوية البصرية المميز لمدينة الأقصر.  

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية