رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

10 معلومات عن مراسم حفل موكب طريق الكباش.. عروض الموسيقى والغناء الأبرز

محافظة الأقصر
محافظة الأقصر
Advertisements

تستضيف مدينة الأقصر اليوم حدثا عالميا يتمثل في إعادة إحياء طريق الكواكب الفرعونية بين معبدي الأقصر والكرنك المعروف بطريق الكباش حيث تشهد الأقصر استعدادات مكثفة قبيل انطلاق حفل افتتاح طريق الكباش بمدينة الأقصر المقرر اليوم الخميس.

ويأتى افتتاح طريق الكباش بعد نجاح كبير حققه حفل المومياوات الملكية الذى أبهر العالم ونال إعجاب واسع عالميا.

ونرصد تفاصيل الحفل والمقطوعة الموسيقية لموكب طريق الكباش، التي ستقدم في الاحتفالية الدولية التي يترقبها العالم مساء اليوم بمدينة الأقصر:

- من المقرر أن يقدم الموسيقار المصرى العالمى نادر عباسى، موسيقى حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، بنفس الآلات المستخدمة قديما على جدران معابد الكرنك، ويجسد هذا الموكب احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة فى الأقصر، في مزج واضح بين الماضى والحاضر لاستعادة مشهد أسطورى يخطف الأفئدة والقلوب.

- من المقرر أن يتواكب افتتاح طريق الكباش، مع ذكرى زواج المعبود "أمون" والمعبودة "أمونت"، والذي كان يخرج من معابد الكرنك بالزوارق المقدسة الخاصة التي تضم التماثيل الخاصة بالمعبودات، في اتجاه معبد الأقصر، محمولة على أكتاف الكهنة.

- الاحتفالية ستبرز وتلقى مزيدا من الضوء على مقومات الأقصر السياحية والأثرية، إلى جانب ما تم بها من أعمال تطوير ورفع كفاءة للبنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بها ومشروعات الترميم بها.

- صوليست الغناء وذلك بالاشتراك مع ١٦٠ عازف إيقاع مكون من مجموعة شباب إيقاعات الچيمبي المصري، وإيقاعات الموسيقات العسكرية فضلا عن تسجيل أوركسترا وكورال الاتحاد الفيلهارموني مع قيادة وإخراج موسيقي لجميع العناصر الموسيقية للعرض الخاص بالموكب للمايسترو نادر عباسي وابرز الأغاني: 
النداء الأول 
أنشودة حاتشبسوت 
أنشودة أمون راع 
الأقصر بلدنا

- اختيار جميع الأشعار المستخدمة في الحدث من أناشيد وترانيم متواجدة ومدونة بالفعل على جدران المعابد والخاصة باحتفال العيد الأشهر في مصر القديمة وهو "عيد الأوبت".

- إعلان الأقصر أكبر متحف مفتوح على وجه الأرض.

- الاحتفالية ستكون جاذبة لكل الوفود التي ستحضر حفل افتتاح طريق الكباش ومبهرة جدا على غرار احتفالية نقل المومياوات الملكية وستكون الحفل فكرة جديدة لإعادة إحياء الأعياد المصرية القديمة وعزف للموسيقى والطبول التي تعد من مظاهر الاحتفال الثابتة عند المصري القديم.

- احتفالية طريق الكباش ستشهد عروض أكروباتية.

- ستستخدم اللغة المصرية القديمة في اغنية جديد خلال الاحتفال وإحياء عيد الأوبت المعروف عند المصريين القادم.

- سيكون هناك شيء فني على غرار أغاني لاستخدام اللغة المصرية القديمة وستكون مفاجأة لكل المشاهدين للاحتفال.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية