رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المفوضية العليا للانتخابات الليبية تستبعد سيف الاسلام القذافي من السباق الرئاسي

سيف الإسلام القذافي
سيف الإسلام القذافي
Advertisements

أعلن التواتي رمضان، رئيس قسم المرشحين بالمفوضية العليا للانتخابات الليبية، أنه تم إصدار قرار أولى يقضي بأن سيف الإسلام القذافي غير مؤهل لخوض انتخابات الرئاسة. 

 

استبعاد القذافي 

وشدد رمضان على أنه "لم يتلقَ أي قرارات رسمية من مكتب النائب العام بخصوص استبعاد القذافي أو غيره من المرشحين حتى الآن".

 

وأكد مصدر في مفوضية الانتخابات الليبية في وقت سابق، أن "المفوضية استبعدت 25 من 98 مرشحًا رئاسيًّا مسجلًا للانتخابات المقررة في الـ24 من ديسمبر"، مشيرًا إلى أن "الإجراء أولي ويمكن الطعن فيه".

ومن المتوقع أن تنشر المفوضية في وقت لاحق اليوم القائمة الكاملة للأسماء التي اعتبرتها مؤهلة لخوض الانتخابات في انتظار عملية الاستئناف التي سيبقى القرار النهائي فيها بيد القضاء الليبي.

 

وذكرت وسائل إعلام ليبية نقلا عن مصادر مطلعة، أن "هناك اتجاه لرفض ترشح سيف الإسلام القذافي ونوري بوسهمين ومحمد الشريف وبشير صالح لأسباب قانونية وأحكام سابقة".

 

وكان المدعي العام العسكري الليبي طلب قبل أيام بوقف إجراءات ترشح كل من سيف الإسلام القذافي، والمشير خليفة حفتر للانتخابات الرئاسية، إلى حين امتثالهما للتحقيق فيما أسند إليهما من تهم.

 

استبعاد سيف الإسلام

على صعيد متصل، دعا جيفري ديلورينتيس - نائب المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة - حكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى اتخاذ كل الإجراءات الممكنة لتأمين اعتقال وتسليم سيف الإسلام القذافي، وبقية المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

 

وشدد المسؤول الأمريكي، على ضرورة عدم السماح لمرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب بمواصلة ممارسة الانتهاكات.

 

من جانبها، دعت سفارات 5 دول غربية لدى ليبيا، الأربعاء، إلى احترام ما سيصدر عن السلطات المختصة من قرارات فيما يخص ملفات المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.

 

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن سفارات الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا لدى ليبيا، نشرته السفارة الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني.

 

وقالت الدول الخمس في البيان: "نعرب عن دعمنا الكامل للسلطات المسؤولة عن المراجعة القضائية للترشيحات، وندعو جميع الجهات الفاعلة إلى احترام قراراتها".

مفوضة الانتخابات الليبية

وأعلن عماد السايح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي، إحالة "ملفات المترشحين إلى مكتب النائب العام وإدارة الجوازات والجنسية والمباحث الجنائية" للنظر فيها.

 

وقال السايح "سننشر القائمة الأولية للمرشحين، خلال يومين، في حال تحصلنا على الردود من الجهات المختصة، ثم ندخل في فتح باب الطعن مدة 12 يومًا، لتنشر القوائم النهائية بعدما بلغ عدد المترشحين لرئاسة ليبيا 98 مرشحًا".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية