رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محافظ قنا: 191 طالبا دخلوا المستشفيات بعد شكوى التسمم الغذائي.. والنيابة تُحقق| فيديو

تسمم التلاميذ بسبب
تسمم التلاميذ بسبب وجبات التغذية المدرسية
Advertisements

قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إن جميع طلاب المدارس الذين اشتكوا من التسمم الغذائي خرجوا من المستشفيات وهم حاليًّا في منازلهم.

شكوى طلاب قنا من التسمم

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": تلقينا شكوى متعلقة بـ الوجبة المدرسية من عدد من الطلاب الساعة 12 ظهرًا بإحدى المدارس بنجح حمادي وتم إيقاف توزيع الوجبات المدرسية وتشكيل لجنة برئاسة نائب المحافظ ووكيل وزارة الصحة والطب الوقائي والتربية والتعليم والتموين وتم التحفظ على الوجبات.

علاج طلاب قنا

وتابع: "كل طالب اشتكى من التسمم الغذائي تم تحويله إلى المستشفى، و191 طالبًا تردد على المستشفيات بعد شكواهم من الوجبة المدرسية وتأكدنا من سلامتهم جميعا بعد خضوعهم لبروتوكول علاجي".
 

تحقيق النيابة العامة

وأوضح: "الطلاب اشتكوا من المغص والقيء والإسهال، تم أخذ عينات من الطلاب والوجبات المدرسية وإرسالها للمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة، والنيابة العامة تولت التحقيق في واقعة التسمم الغذائي".

وزير التعليم يكشف حقيقة تسمم الطلاب

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه لا توجد حالة تسمم واحدة بين طلاب مدارس قنا وأسيوط وكفر الشيخ الذين أصيبوا بحالات أعياء بعد تسلمهم الوجبات الغذائية، لافتًا إلى مشروع الوجبات الغذائية يغطي 12 مليون طالب يوميًّا.

 

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد": "أجريت اتصالات هاتفية بمحافظي محافظات قنا وأسيوط وكفر الشيخ وبالدكتور خالد عبد الغفار القائم بعمل وزارة الصحة للتأكد من نتيجة التحاليل الطبية للطلاب المصابين بحالات إعياء نتيجة الوجبات الغذائية".

 

وأوضح: "هناك البعض يسعى للتكسب من وراء الشائعات التي يرددونها بأن هناك حالات تسمم بين طلاب المدارس، فلا يوجد طالب واحد نام ليلة واحدة في المستشفى"، لافتًا: "الدولة كلها تهتم بسلامة الغذاء، وكان هناك 128 طالبًا في أسيوط لم يوجد بينهم حالة تسمم واحدة".

 

وكشف أن هناك أشخاص فى محافظة أسيوط وعدوا طلبة أسيوط بمنحهم 500 جنيه مجرد وصولهم للمستشفى ويدعي تسممه من الوجبات المدرسية، وأن الأجهزة الرقابية تتبع من يقف خلف إطلاق هذه الشائعات، موضحا: "هناك محاولات لتشتيت الرأي العام عن الإنجازات التي تتم في الدولة".

 

تسمم الطلاب

وقال إن التغذية المدرسية جيدة جدًّا، ولا صحة لما تردد عن وجود حالات تسمم بين الطلاب، موضحًا أن وزارة الصحة هي التي تختار مكونات الوجبات الغذائية ويتم توزيعها بنسب الحضور حتى لا يتم تخزين هذه الوجبات، ما عدا المحافظات الحدودية.

 

وأشار إلى أن الأجهزة الرقابية بدأت التحقيق في الواقعة وقرار إيقاف توزيع الوجبات المدرسية في محافظتي أسيوط وقنا مجرد إجراء احترازي.


وكان عدد من طلاب مدرسة شركة السكر الابتدائية بنجع حمادي بمحافظة قنا، وعدد من طلاب مدارس "الكوم الأحمر والكداليك والسلام وعرب مطير" بمحافظة أسيوط، تعرضوا لحالة إعياء إثر تناولهم الوجبة المدرسية، اليوم، وتم نقلهم إلى المستشفيات لأخذ العلاج اللازم، وتم التأكد من خروجهم جميعًا بعد الاطمئنان على صحتهم.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية