رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ اقتصاد يكشف معوقات تحقيق التكامل الأفريقي | فيديو

قمة الكوميسا
قمة الكوميسا
Advertisements

قال الدكتور كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي والدولي، إن التكامل الاقتصادي الأفريقي كان حلما، ووصلنا إلى مرحلة متقدمة من تحقيقه، وهي السوق المشتركة.

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك العديد من المعوقات التي تواجه تحقيق التكامل هي المخاطرة في الاستثمار، وارتفاع قيمة الفائدة على القروض.

وأكد  أن لكل دولة أفريقية طبيعة خاصة ومعطيات تختلف عن غيرها من بلدان القارة السمراء، موضحًا أن منطقة التجارة الحرة دخلت حيز التنفيذ بداية العام الحالي، والتي أدت للقضاء على العديد من العوائق.

ولفت إلى أن مصر من الدول التي سارعت في حل مشكلة نقل البضائع بين دول القارة والتي تمثل عائقًا أمام تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول القارة.

 

واختتم إلى نقل حاوية بضائع من كينيا إلى العاصمة البريطانية لندن أرخص من نقلها لأي دولة أفريقية.

 

السوق المشتركة

ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا" بمشاركة رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن قمة تجمع الكوميسا شهدت تسلم مصر الرئاسة الدورية للتجمع، وإطلاق الرئيس لخطة العمل الاستراتيجية متوسطة المدى للفترة ٢٠٢١ - ٢٠٢٥ للكوميسا، والتي تهدف إلى تعميق الاندماج الاقتصادي والتكامل الإقليمي والتنمية ما بين دول التجمع، وذلك بالتناغم مع اتفاقية منطقة التجارة الحرة للقارة الأفريقية.

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: تتشرف مصر باستضافة قمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا".

 

كما تقدم الرئيس السيسي بخالص الشكر لرئيس جمهورية مدغشقر على جهوده خلال تولي بلاده رئاسة الكوميسا.

 

وقال الرئيس السيسي: ترحب مصر حكومة وشعبًا بكافة الوفود المشاركة في أعمال الدورة 21 لقمة الكوميسا.

 

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الأفريقية "الكوميسا" بمشاركة  رؤساء الدول والحكومات أعضاء التجمع.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية