رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تتم عمليات شراء الأوراق المالية وبيعها في البورصة وكيف تحصل على أرباحك

البورصة المصرية
البورصة المصرية
Advertisements

البورصة أو سوق الأوراق المالية هي سوق لكن تختلف عن المتعارف عليه من الأسواق، فهي لا تعرض ولا تملك البضائع أو السلع، فالبضائع المتداولة هي أوراق مالية أو أصول مالية، وغالبًا ما تكون هذه البضائع أسهم وسندات. وهي سوق لها قواعد قانونية وفنية تحكم أداءها وتحكم كيفية اختيار ورقة مالية معينة وتوقيت التصرف فيها بالبيع وقد يتعرض المستثمر غير المؤهل لخسائر كبيرة إذا قام بشراء أو بيع الأوراق المالية في البورصة دون الاعتماد بيانات واستنتاجات صحيحة بل اعتمد على بيانات خاطئة أو غير دقيقة أو أنه أساء تقدير تلك البيانات.

ونستعرض فيما يلى عملية التسليم مقابل الدفع بين شركات الوساطة البائعة والشركات المشترية:

 

1- تتم عملية شراء الأوراق المالية وبيعها من خلال شركة وساطة فى الأوراق المالية، ولا يمكن للعميل تنفيذ عملية الشراء بنفسه ولكن تقوم شركة الوساطة بالتنفيذ بالبورصة طبقًا للأوامر الصادرة من العميل سواء بالبيع أو الشراء، وتقوم شركة المقاصة بخصم القيمة النقدية للعملية من حساب شركة الوساطة المشترية وإضافتها لحساب الشركة البائعة.

 

2- تتم عملية التسليم مقابل الدفع بين شركات الوساطة البائعة والشركات المشترية حيث تقوم شركة مصر للمقاصة بسحب القيم النقدية لعمليات الشراء المنفذة بالبورصة من حسابات التسوية الخاصة بالشركات المشترية في بنك المقاصة، وفي نفس الوقت تقوم الشركة بسحب كميات الأوراق المالية من شركات الوساطة البائعة وإضافتها للمشتري.

 

3- تتلخص مزايا تطبيق نظام التسليم مقابل الدفع (DVP) فى ضمان استلام كل من المشترى والبائع حقوقه فى نفس الوقت.

 

4- يتم الحفظ النهائي للأوراق المالية لدى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وليس لدى أمين الحفظ.

 

5- الصرف النقدى من خلال منافذ الصرف التابعة لشركة مصر للمقاصة والمنتشرة في أنحاء الجمهورية.

6- التحويلات على الحساب الجاري للعميل من خلال إصدار شيك من خلال فرعي الشركة بالقاهرة والإسكندرية.

7- التوصيل للمقار بالتعاون مع سيتى بنك من خلال فرعي الشركة بالقاهرة والإسكندرية.

 

8- يقوم العميل باختيار أمين الحفظ ويقوم بتوقيع عقد معه يوضح حقوق والتزامات كل منهما تجاه الآخر، ويقوم أمين الحفظ بفتح حساب أوراق مالية للعميل واستلام الأوراق المالية التى يرغب العميل فى إيداعها فى الإيداع المركزي،ومراجعة الأوراق المالية المستلمة وإتمام إجراءات إيداعها فى الإيداع المركزي وبعد قبول الأوراق المالية وقيام شركة مصر للمقاصة بإضافة الكمية فى حساب أمين الحفظ الذى يقوم بدوره بإضافة الأوراق المالية فى حساب العميل لديه.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية