رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزيرا العدل والطيران يفتتحان دورة تدريبية عن التحكيم وجذب الاستثمارات

المستشار عمر مروان
المستشار عمر مروان وزير العدل
Advertisements

افتتح المستشار عمر مروان وزير العدل، والطيار محمد عنبة وزير الطيران، برنامج عمل للتعريف بالمبادئ والأحكام المستحدثة فى التحكيم والذي تنظمه هيئة قضايا الدولة بقاعة المؤتمرات بوزارة الطيران المدني، بحضور المستشار حسين فتحي رئيس هيئة قضايا الدولة.


يأتي ذلك في إطار حرص وزارة العدل على زيادة المعرفة القانونية، وصقل الخبرة العملية للمختصين في الوزارات ذات الصلة بالتحكيم لإحكام تحرير عقود التحكيم وتلافي الثغرات في صياغة شروطه.


جذب رؤوس الأموال


واستهل وزير العدل كلمته بتوجيه الشكر لوزير الطيران لاستضافته هذا الحدث القانوني في التوقيت الذي تحرص فيه الدولة المصرية على جذب رؤوس الأموال بقصد الاستثمار والتنمية التي تفرض بحسب طبيعتها آليات خاصة  لتسوية المنازعات تتسم بطابع المرونة والسرعة.


وأكد وزير العدل أن ذلك يأتي تنفيذا لرؤية  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، للنهوض بالاقتصاد ودفع عجلة التنمية والذي يقوم على تهيئة مناخ جاذب للاستثمار وتوفير بيئة مناسبة لتشجيعه والتى من بينها فض المنازعات بطريقة تحقق الشفافية والثقة والإنجاز.


الهيئة العليا للتحكيم والمنازعات 


واستعرض وزير العدل الجهود المبذولة في هذا الصدد قبل التحكيم من إنشاء الهيئة العليا للتحكيم والمنازعات الدولية مرورًا باللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار وإنتهاءًا بلجنة فض منازعات الاستثمار، بالإضافة إلى  الدور الذي تقوم به الإدارة العامة للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل لمتابعة الدعاوى التحكيمية الاستثمارية الدولية بالتعاون مع هيئة قضايا الدولة.

يشارك في برنامج العمل المختصون في الوزارات ذات الصلة بالتحكيم و مستشارو هيئة قضايا الدولة ويحاضر فيه نخبة من أساتذة الجامعات والقضاة والمتخصصين في مجال التحكيم وينعقد برنامج العمل على مدار يومين.

إيقاف اختبار كورونا


وبدأت سلطات الحجر الصحي بالمطارات والموانئ المصرية، إيقاف تطبيق اختبار  NOW COVID-19 Test السريع، الذي كان يطبق كإجراء وقائي إضافي على مسافري 11 دولة ظهرت فيها سلالات فيروس كورونا.

 

وتلقت سلطات الحجر الصحي بالمطارات والموانئ، منشورا من الإدارة العامة للطب الوقائي بوزارة الصحة بإلغاء العمل بالاختبار السريع “  ID NOW COVID-19 Test” الإضافي، الذي كان يطبق على ركاب الدول القادمة من الهند وبنجلاديش وباكستان وبوتان وميانمار ونيبال ويريلانكا وفيتنام والبرازيل وأمريكا اللاتينية.

 

حالات الطوارئ


وتضمن المنشور، على الاكتفاء بتطبيق القرار على حالات الطوارئ، والاكتفاء فقط بتطبيقه على القادمين المشاركين بالتجمعات البشرية الحاشدة أو تقديم الاختبار للمسافرين وفقا للشروط الصحية لدولة السفر.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية