رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

لبنان يسجل 1100 إصابة جديدة بكورونا

كورونا
كورونا
Advertisements

ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في لبنان حتى السبت إلى 658 ألفًا و467 بعد تسجيل 1100 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس "كورونا"، أنه تم تسجيل 10 حالات وفاة جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة، ما يرفع عدد الوفيات إلى 8635 منذ 21 فبراير من العام الماضي.
وكان مجلس الوزراء اللبناني قد أعلن في 15 مارس  من العام 2020، التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، ومددت التعبئة العامة حتى نهاية العام 2021.

من ناحية أخرى قالت مجموعة من العلماء البريطانيين، إنها نفذت دراسة علمية قارنت خلالها خصائص سلالة دلتا من فيروس كورونا المستجد، ومتغيراتها الفرعية.

وخلال الدراسة، جاء الاهتمام بالفرع المسمى AY.4.2، والذي أبلغ عنه وزير الصحة البريطاني ساجد جافيد في أكتوبر.

وقامت المجموعة، بتحليل نتائج اختبارات PCR لـ 100112 شخصا التي تم إجراؤها في الفترة من 19 أكتوبر إلى 5 نوفمبر، وتبين أن بينها 1399 إيجابية. وعلاوة على ذلك، تم العثور على سلالة دلتا ومتغيراتها في 841 مسحة، منها ما يقرب من 12 % تمثل AY.4.2.
من بين جميع المصابين بهذا الفرع من سلالة دلتا، تمت فقط لدى 33 ٪ ملاحظة الأعراض الكلاسيكية لكوفيد-19: فقدان أو تغير الرائحة والذوق، والحمى، والسعال المستمر.

من جانبها، قالت كريستال دونيلي، وهي من علماء المجموعة، إن هذه الميزة يمكن أن تكون مشجعة، وسلبية في نفس الوقت.


بدون أعراض


ووفقا لها، عدم وجود السعال يمكن أن يقلل من انتشار الفيروس من خلال رذاذ اللعاب، ولكن من ناحية أخرى، فإن وجود المرض بدون أعراض قد يزيد على العكس من ذلك، من عدد الإصابات. وأضافت: "من الواضح أن الناس لا يقدمون اختبارات PCR إلا بعد ظهور الأعراض، لذلك تراهم لا يعرفون حقا هل هم مصابون أم لا. غياب الأعراض يمكن أن يسهل انتقال الفيروس".


إصابات كورونا

أظهرت أحدث الإحصائيات المتعلقة بوباء كورونا ارتفاع حصيلة الإصابات حول العالم إلى 256 مليونًا و965 ألفًا و984 مصابًا، حتى صباح السبت.

وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و155 ألفًا و607 حالات، فيما تعافى 231 مليونًا و995 ألفا و277 حالة.

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، تسجيل 23 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، الجمعة، مقارنة مع 24 في اليوم السابق.

وأفاد بيان من اللجنة بأن 3 من الإصابات الجديدة انتقلت محليًا مقارنة مع ثمان في اليوم السابق.


وسجلت الصين 16 حالة جديدة لا تظهر عليها أعراض مقارنة مع 26 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.

ولم تسجل أي وفيات، مما يجعل عدد الوفيات دون تغيير عند 4636.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية