رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التفاصيل الكاملة لحريق شقة ومصرع 3 أطفال في عين شمس

حريق _ ارشيفية
حريق _ ارشيفية
Advertisements

فتحت نيابة عين شمس تحقيقات موسعة في مصرع 3 أطفال في حريق شقة بأحد العقارات السكنية في منطقة عين شمس وأمرت بانتداب المعمل الجنائي للمعاينة والفحص والتصريح بدفن الجثث عقب الانتهاء من إعداد تقرير الصفة التشريحية وكلفت المباحث الجنائية بسرعة إجراء التحريات.

واستمعت النيابة لاقوال اهل الاطفال والذين اكدوا انهما ذهبا إلى السوق لشراء متطلبات المنزل من الخضراوات والفاكهة، وعقب الانتهاء من السوق توجها إلى سوبر ماركت لشراء حلوى للبنات، وأثناء سيرهما في الشارع القريب من منزلهما لاحظا بعض الشباب يجرون في الشارع فاستوقف الزوج أحدهم قائلًا له: "إيه اللي حصل.. بتجروا ليه كده"، فرد عليه الشاب قائلًا: "النيران مولعة في شقة بالشارع الذي تسكن فيه".

واضاف الزوجان انهم عندما سمعا كلمات الشاب فرا مسرعين إلى منزلهما خوفًا أن يكون الحريق في شقتهما، وقال الزوج لزوجته "أسرعي شوية البنات نايمين لوحدهم في الشقة لحسن يتخضوا من الأصوات"، وتوجه الزوجان إلى شارعهما لكنهما تفاجآ أن الحريق في شقتهما

واشار الزوجان الي ان الاب ترك ما في يده وتوجه مسرعًا إلى شقته في محاولة منه لإنقاذ بناته الثلاث، أما الزوجة ظلت تصرخ بأعلى صوتها والدموع تسيل على وجهها قائلة: "بناتي فوق لوحدهم.. انقذوا بناتي.. انقذوا بناتي

من جانبه تحفظ رجال مباحث القاهرة على والدي الأطفال الثلاثة المتوفين فى حريق شقة بأحد العقارات السكنية بمنطقة عين شمس، ويستجوب رجال المباحث والدى الأطفال للوقوف على ملابسات الحادث وأسبابه وسبب تركهم بمفردهم داخل الشقة.

مصرع 3 فتيات بعين شمس

واستمع رجال المباحث لأقوال شهود عيان الذين أكدوا، أنهم شاهدوا تصاعد النيران وأدخنة من داخل الشقة وعندما صعدوا لإخمادها وجدوا الباب مغلقا، فأبلغوا الحماية المدنية وقوات الأمن.

 

وأضافوا شهود عيان، أن الشقة يقطن بها عامل وزوجته وبناته الثلاث اللاتى يتراوح أعمارهن من الـ ٦ سنوات إلى الـ ٣ سنوات، وأن رجال الحماية كسروا الباب للدخول لإنقاذ الأطفال وعندما دخلوا عثروا عليهم متوفين داخل غرفة نومهم نتيجة الدخان الكثيف.

 

وأشاروا إلى أن والدي الأطفال الثلاثة لم يتواجدا داخل الشقة أثناء اندلاع الحريق، ويبدو  أنهما نزلا لشراء بعض متطلبات المنزل، مؤكدين أنهما عندما حضرا انهارا تماما.

 

حريق شقة عين شمس

وتوصلت التحريات التي أجراها ضباط مباحث عين شمس حول نشوب حريق في شقة سكنية بدائرة القسم ومصرع 3 أطفال، إلي أن الحريق اندلع داخل صالة فقط بالشقة وتوفى الأطفال الثلاثة نتيجة لحدوث اختناق لهم بسبب الأدخنة الكثيفة، بعدما التهمت النيران محتويات الصالة نتيجة حدوث ماس كهربى.

 

وأضافت التحريات حول الحريق، أن الأطفال الثلاثة كانوا بمفردهم داخل الشقة السكنية بعين شمس، وتركهم والديهم فى المكان وعندما عادا وجدوهما متوفين نتيجة للحريق بداخل الشقة.

 

ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة فى السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بمنطقة عين شمس مما أسفر عن مصرع 3 أطفال، وتم نقلهم إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

تلقت غرفة عمليات شرطة النجدة، بلاغا يفيد بنشوب حريق داخل شقة سكنية فى منطقة عين شمس، وتم الدفع بـ 3 سيارات إطفاء لمكان الحريق.

 

وتم فرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومن امتداده وتمت عملية إخماد الحريق، وبالفحص تبين مصرع 3 أطفال، وتم نقل الجثث إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

الحماية المدنية

وقالت إدارة الحماية المدنية، إنه قد تتزايد الحرائق، لوجود مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها قاطنو الشقق والعقارات السكنية، تؤدى إلى اندلاع الحرائق، منها عدم وجود فتحات تهوية سواء فى الشقق أو داخل المخازن التي تحتوى على مواد قابلة للاشتعال.

وتشدد الإدارة على عدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربي، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل الأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.

 

 وتشير الإدارة إلى أن  هناك أخطاء متكررة للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.

 

وحول إجراءات الوقاية من الحرائق فتكون عن طريق: التفتيش والفحص الدورى على أماكن العمل وإذ يعتبر التفتيش بطريقة دورية على مواقع العمل حتى وإن كانت مصممة ضد الحرائق والوقاية منها من أهم الإجراءات الوقائيه ضد الحرائق.

ووضع نظام أمان بالمبنى وذلك كتركيب عدد من طفايات الحريق بأكثر من مكان بالمبنى ووضع إرشادات للسلامة الأمنية والالتزام بها للحد من خطر نشوب الحرائق.

 

ويتم تركيب نظام الإنذار الأتوماتيكى أو التلقائى فى المبانى وتستخدم أنظمة الإنذار الأتوماتيكية فى الأماكن والقاعات التى تتزايد احتمالات حدوث الحرائق بها وما قد تنجم عنه من خسائر.

 

وتعمل أجهزة الإنذار الأتوماتيكية حال وقوع حريق على اختصار الفترة الزمنية الواقعة بين لحظة وقوع الحريق ولحظة اكتشافه ما يفسح المجال أمام سرعة التدخل وفعالية عمليات المكافحة والسيطرة على الحريق وبالتالى تقليل حجم الخسائر الناجمة عنه

 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية