رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل ميزة نقل الأموال عبر واتس آب آمنة 100%؟.. خبير أمن معلومات يجيب | فيديو

واتس آب
واتس آب
Advertisements

كشف أحمد السخاوي خبير نظم المعلومات، مدى أمان وفاعلية ميزة واتس آب الجديدة لإرسال واستقبال الأموال عبر التطبيق، والإجابة على تساؤل هل تداول الأموال عبر "ميتا" وسيلة آمنة ؟ قائلا:"هذه الميزة طال انتظارها لفترة طويلة لأن فيس بوك كانت بالفعل تتيح موضوع الدفع الإلكتروني على منصتها بصورة كبيرة ولكن الموضوع لم يكن له رواجا".

وأوضح السخاوي خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، ان هذه الخطوة التي يتم من خلالها ربط الحساب البنكي بالتطبيق والدفع من خلاله، كانت مُنتظرة منذ فترة من قبل الكثير ولكن خطوة أن يكون هناك محفظة تعمل على إتاحة إرسال واستقبال الأموال بدون رسوم، أو من خلال إيجاد عملة رقمية مدعومة بالدولار فهو أمر مثير للتساؤلات ولا يحمل الكثير من عناصر الأمان وفقا للسخاوي.
 


وتابع السخاوي خلال مداخلته،:"إرسال الأموال عبر واتس آب يتم عبر استخدم عملة رقمية ليست ملموسة أو تمسك باليد، تشبه الفقاعة وليست ثابتة وهذا غير مطمئن بصورة كبيرة، خاصة أن فيس بوك حينما تفعل خدمة لابد أن تكون في صالحها، فلابد من معرفة هذه العملة متواجد منها عدد كم عملة عالميا، وهل هذه المحفظة مؤمنة أم لا ؟ ولا أحد حتى هذه اللحظة يحدد ذلك"، وإلى هذه اللحظة لم تقدم فيس بوك أية ضمانات لفاعلية وأمان تلك الميزة المضافة حديثا لواتس آب.


وفي صعيد ذي صلة فقد أضاف تطبيق واتس آب مؤخرا ميزة جديدة مفيدة للمنصة، حيث وسع ميزة "أرشفة المحادثات" chat archive للمجموعات، وهي الميزة التي كانت تقتصر على الدردشات الفردية فقط، ولكن مع التحديث يمكن لمستخدمين واتس آب الآن "إخفاء" دردشات المجموعة، مما يجعل من الأسهل تنظيم وإدارة محادثات واتس آب أفضل.

 

ومن مزايا عملية "أرشفة المحادثات" على واتس آب هو عدم ظهور "المحادثات" مرة أخرى في صندوق الوارد في حالة وصول رسالة جديدة، ولن تظهر أي إشعارات إلا في حالة عمل "منشن" للمستخدم أو الرد على إحدى رسائله القديمة، ولن تظهر هذه الدردشة الجديدة أيضا في صندوق الوارد ولكنها ستبقى في القسم المؤرشفة.

 

وسهلت واتس آب من عملية تحويل المحادثات إلى الأرشيف، ولكنه من الصعب إعادة محادثات من الأرشفة... "فيتو" تقدم لكم كيفية إعادة المحادثات من الأرشفة.

 

ولإزالة الدردشات أو المجموعات من أرشيف واتس آب، اتبع الخطوات التالية:

1- فتح واتس آب والذهاب إلى قسم Chats "الدردشة".

2- الضغط على خيار Archive "الأرشيف".

3- النقر مع الاستمرار مطولًا على Chats "الدردشة" التي تريد إلغاء الأرشفة منها.

4- اختيار خيار unarchive "عدم الأرشفة".

وسيؤدي ذلك إلى إعادة الدردشة إلى صندوق الوارد مثل كل الدرجات العادية الأخرى ويمكن الوصول إليها مثل جميع المحادثات الأخرى، وستبدأ في تلقي الإخطارات إذا تلقيت رسالة جديدة على هذه الدردشات بمجرد إلحاقها.

وتساعد ميزة "أرشفة المحادثات" Archiving chats في تراجع واتس آب، والمساعدة في إعطاء الأولوية حول الرسائل الأكثر أهمية للمستخدم، ويمكن في كل الأحوال للمستخدم تلقي الرسائل في "المحادثات المؤرشفة" وقرائتها هناك.
 

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية