رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أمريكا وبريطانيا والنرويج تطالب بإعادة القيادة المدنية في السودان

عناصر في قوات الأمن
عناصر في قوات الأمن السودانية
Advertisements

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج أن سفراءها التقوا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في الخرطوم، وأبلغوه بضرورة إعادة القيادة المدنية في السودان، وذلك حسبما أفادت وكالة “رويترز” الإخبارية.

ترويكا  السودان 

وفي بيان عقب اللقاء، قالت الدول الثلاث المعروفة بـ"ترويكا السودان" إن سفراءها أكدوا "ضرورة إعادة الوثيقة الدستورية ورئيس الوزراء (عبد الله) حمدوك لمنصبه كأساس للمناقشات بشأن كيفية تحقيق شراكة مدنية عسكرية وحكومة انتقالية يقودها مدنيون".

 

والاحد الماضي بثت وكالة الأنباء السودانية "سونا" مقطع فيديو لبيان الفريق محمد حمدان دقلو حمدتي، قائد قوات الدعم السريع، الذي أكد فيها على الالتزام الصارم بالتحول الديمقراطي وبإجراء الانتخابات في الموعد المحدد في العام ٢٠٢٣.


وقال حميدتي في البيان: "لقد تابعت القرارات الأخيرة التي أصدرها القائد العام للقوات المسلحة السودانية، والتي جاءت لتصحيح مسار ثورة الشعب، والمحافظة على أمن واستقرار البلاد، ووحدة شعبنا وأرضنا بعد أن فشلت كل محاولات الإصلاح بسبب تمسك وتحكم فئة قليلة بزمام الأمر في البلاد وانشغالها بالصراع على السلطة وإهمال مطالب الشعب، التي عبر عنها في ثورته المجيدة"

الالتزام بالتحول الديمقراطي


وتابع حميدتي "نؤكد لشعبنا التزامنا الصارم بالتحول الديمقراطي، بعقد الانتخابات في الموعد المحدد لها عام 2023"، مجددًا التأكيد التام على تحقيق أهداف الثورة المتمثلة في "الحرية والسلام والعدالة"، وتسيير سبل الحياة الكريمة للمواطن وتوفير الخدمات الأساسية وتشكيل الحكومة الوطنية المستقلة دون وصاية من أحد، والعمل على تحقيق الاستقرار والسلام ومراعاة المصالح العليا للشعب السوداني.

وقال: "بهذه المناسبة نؤكد احترامنا الكامل لحق الشباب في التعبير والتظاهر السلمي الديمقراطي، والعمل على حريته وتأمينه وفقًا للقانون".
وأضاف: "نكرر التزامنا بالتحول الديمقراطي واستمرار مسيرة الانتقال والحفاظ على أمن البلاد ومكتسبات ثورة ديسمبر المجيدة، وصولًا إلى حكومة مدنية منتخبة".

واختتم بيانه قائلًا: "إن القوات النظامية حريصة كل الحرص على أمن وسلامة المواطنين، وستعمل جنبًا إلى جنب لتحقيق مطالب الثورة، وتحسين معاش المواطن الكريم".  

السودان والتحول الأخير


يذكر أن السودان يعيش حالة من التوتر بعد الأزمة التي شهدها مؤخرًا، وأعفى القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول عبد الفتاح البرهان مديري 4 بنوك حكومية من مناصبهم، وذلك بحسب ما أفاد به  التلفزيون الرسمي السوداني.  

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية