رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد أزمة جورج قرداحي.. سعد الحريري: وما أكثر سفهاء السياسة اليوم

رئيس وزراء لبنان
رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري
Advertisements

هاجم رئيس وزراء لبنان سعد الحريري من قال عنهم المتطاولين على المملكة العربية السعودية ودولة الامارات ودول الخليج العربي، ووصفهم بـ"سفهاء السياسة"، مشيرًا إلى أنهم يجهلون بتاريخ علاقة لبنان العربية، وحاقدين على كل ما هو عربيّ. 

وكتب سعد الحريري تغريدة على تويتر "من معاني السفيه في اللغة العربية هو ذلك الذي يتّسم بالجهل والحقد، وما أكثر سفهاء السياسة اليوم  من الجاهلين بتاريخ علاقات لبنان العربية، والحاقدين على كل ما هو عربيّ، متنكّرين للفضائل العربية ولاهثين وراء الفضلات الفارسية.٢/١ #طيب_العرب"

سعد الحريري وسفهاء السياسة

وقال "ولكل سفيهٍ يتطاول على المملكة العربية السعودية ودولة الامارات ودول الخليج العربي نقول ما قاله الامام الشافعي: يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبًا يزيد سفاهةً فأزيد حلمًا كعودٍ زاده الإحراق طيبًا" ٢/٢"

يذكر أن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي عن الحرب اليمنية خلفت أزمة سياسية ودبلوماسية بين لبنان والمملكة العربية والسعودية والإمارات ودول الخليج، حيث ذكر قرداحي في تصريحات له قبل توليه وزارة الإعلام اللبنانية وفي حديث مسجل قال: "في نظري هذه الحرب اليمنية عبثية، يجب أن تتوقف". 

تصريحات جورج قرداحي

كما اعتبر جورج قرداحي أن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي"، وعند توجيه سؤال له "هل تعتبر أن الإمارات والسعودية تعتديان على اليمن؟". 

فرد قرداحي: "أكيد فيه اعتداء، ليس لأنهم السعودية أو الإمارات، ولكن لأن هناك اعتداء منذ 8 سنوات مستمرا، وما لا تستطيع تنفيذه في عامين أو ثلاثة لن تستطيع تنفيذه في 8 سنوات". 

أزمة لبنان والخليج

الأمر الذي اعتبرته دولة الإمارات العربية والمملكة السعودية أمرًا غير مقبول، وأصدرت الخارجية السعودية بيانًا قالت فيه: "سيطرة حزب الله الإرهابي على قرار الدولة اللبنانية جعل من لبنان ساحة ومنطلقًا لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه".

وسحبت دولة الإمارات العربية أعضاء سفارتها من لبنان على خلفية أزمة تصريحات قرداحي.


ما دفع رئيس وزراء لبنان نجيب ميقاتي للقول إن "تصريحات وزير الإعلام أدخلت لبنان فى محظور المقاطعة، ومخطئ من يعتقد أنه يستطيع أخذ لبنان بعيدا عن عمقه العربى"، مطالبًا قرداحي بتحكيم ضميره وتقدير الظروف والاستقالة.

لكن جورج قرداحي في تصريحات مع "قناة الميادين" قال إنه "لن يستقيل ولم يغير موقفه".

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية