رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كارثة جديدة من الصين.. كل ما تريد معرفته عن متحور هيهي

فيروس جديد بالصين
فيروس جديد بالصين
Advertisements

أعلنت وزارة الصحة الصينية مؤخرًا عن وجود طفرة جديدة لفيروس كورونا تسمي فيروس "Hehe"  ، وذلك نسبة لاسم المدينة الواقعة في مقاطعة Hei  Longjiang شمال شرق البلاد بالقرب من الحدود الصينية الروسية.

فيروس جديد يضرب الصين 

وبحسب عدد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي المتداولة في الصين الساعات الماضية، أن بعض  التقارير أشارت إلى أن أصل الفيروس الجديد هو مدينة “هيهي” وأنه من السلالات التي تم رصدها مؤخرًا في الصين.

 

وأكدت التقارير التي انتشرت مؤخرًا أن هذه  السلالة  لم تسجل أي أعراض مختلفة عن باقي سلالات كورونا الطافرة عن الفيروس.

سكان ووهان يخضعون للفحوصات 

ومع بداية تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد، قررت السلطات في ووهان إخضاع جميع سكانها لفحوصات العدوى، وذلك بعد ظهور إصابات محلية لأول مرة منذ أكثر من عام، وهو نفس الشيء الذي أعلنت عنه وزارة الصحة الصينية.

 وقال  أستاذ أمراض صدر بمدينة ووهان الصينية: إن تلك السلالة الصينية  المعروفة باسم “هيهي ”  سلالة سريعة الانتشار، وأنه تم رصد 228 حالة مصابة بالفيروس في مدينة “هيهي” .

وأضاف الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن سلالة "هيهي" لكورونا، من متحورات "دلتا"، مبينا: "المعلومات عن متحور هيهي غير كاملة، ولكن ناتج من المتغيرات الجينية التي تحدث للفيروس بشكل طبيعي".
وبشأن انتقال عدوى كورونا من البشر للحيوانات، أوضح قائلا: "ظهور كورونا في الحيوانات ليس جديدا وظهرت إصابة العديد من الحيوانات في الفترة السابقة بكورونا، وبالتالي نسبة انتشاره من الإنسان للحيوان والعكس قائمة وطبيعية، لأن الجميع يتبع نفس فصيلة الثدييات".

 موقع مدينة الفيروس الجديد

تقع المدينة في مقاطعة Hei Longjiang الشمالية على الحدود الروسية وتتبع إداريًا جمهورية الصين الشعبية،  ويبلغ عدد سكان المدينة على مستوى المحافظة 1.7 مليون نسمة،  وتعد تلك المدينة المستخدم في الجغرافيا الصينية لتقسيم الصين إلى شرق وغرب، حيث تقع على الضفة اليمنى لنهر “أمور” الصيني ولها العديد من المناطق التجارية لأنها مقاطعة حدودي، وتنشط في المجالات الرئيسية للصناعة مثل صناعة الأخشاب وتعدين الفحم والمياه المعدنية وتصنيع مواد البناء.
كما أن تلك ا المدينة تسودها الجغرافيا المائية مثل الأنهار الطبيعية والبحيرات والمستنقعات،وهي أرض خصبة للعديد من الحيوانات والطيور النادرة والمهددة عالميًا، مثل “بستان باير” و“هوك هوك”.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية