رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نشرة أخبار مصر | السيسي يتابع تنفيذ المشروعات القومية.. وإزالة صناديق التبرعات بالمساجد

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
Advertisements

نشر قسم أخبار مصر عددًا من الأخبار الهامة خلال الساعات الماضية نستعرضها معكم خلال النشرة التالية:

متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مجدي أنور رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري بالهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول "متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية".

 

وقد اطلع الرئيس في هذا الإطار على مستجدات تطوير منظومة شبكة الطرق والمحاور والكباري على مستوى الجمهورية، لاسيما طريق الصعيد الحر بإجمالي طول حوالي 160 كم، حيث وجه  الرئيس بتدقيق كافة التفاصيل ذات الصلة، والصيانة الدورية لتلك الطرق والمحاور والكباري لضمان استدامة جودتها، إلى جانب تنفيذ أكبر توسعة ممكنة لها لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة، فضلًا عن إقامة منظومة متكاملة الأركان من الخدمات على امتداد الطرق وعلى مسافات متقاربة، بما فيها تغطية شبكات المحمول ونقاط الإسعاف والنجدة وغيرها، بما يتيح توفير كل سبل الأمان والراحة للمواطنين من مرتادي الطرق، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة، وتوسيع نطاق التنمية بالاستغلال الأمثل للأراضي على جوانب الطرق والمحاور.

 

كما تم استعراض الجهود القائمة للاستفادة من عدد من الأراضي والمساحات الفضاء غير المستغلة على مستوى الجمهورية، فضلًا عن سير العمل بمشروع أبراج بورسعيد، وكذا الموقف التنفيذي للمشروعات التي تقوم بها الهيئة الهندسية بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام التطوير العقاري.

 

كما تناول الاجتماع متابعة الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من مشروعات الهيئة الهندسية على مستوى الجمهورية، خاصةً مدينة الجلالة والامتداد المستقبلي لمناطق الاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى العاصمة الإدارية الجديدة وما تضمه من أحياء ومنشآت، لا سيَّما منطقة المشتل المركزي للأشجار والأزهار على مساحة 1000 فدان لإمداد العاصمة الإدارية بكافة الزراعات المتنوعة المطلوبة للتنسيق الحضاري والجمالي لأحيائها ومناطقها المختلفة، وعلى نحو يتسق مع المعايير البيئية الحديثة.

 

مشروع أبراج بورسعيد

تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي الجهود القائمة للاستفادة من عدد من الأراضي والمساحات الفضاء غير المستغلة على مستوى الجمهورية، فضلًا عن سير العمل بمشروع أبراج بورسعيد، وكذا الموقف التنفيذي للمشروعات التي تقوم بها الهيئة الهندسية بالتعاون مع القطاع الخاص بنظام التطوير العقاري.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مجدي أنور رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للإنشاء وتنمية وإدارة الطرق، واللواء أشرف العربي رئيس المكتب الاستشاري بالهيئة الهندسية، والعميد عبد العزيز الفقي مساعد رئيس الهيئة الهندسية لتصميمات الطرق.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول "متابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية".

 

موعد تطبيق الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

كشف الدكتور محمد سعفان وزير القوى العاملة، موعد تطبيق الحد الأدني للأجور في القطاع الخاص، وأنه من المنتظر تطبيق  الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص 1 يناير 2022.

 

ولفت إلى أنه يتم تحديث بيانات المنظمات النقابية العمالية المصرية ومن المنتظر إجراء الانتخابات منتصف العام المقبل، لافتًا إلى أنه تم الإنتهاء من تحديث 65% من منظمات العمل النقابي.

 

تعديل أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة

بدأ المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط تعديل أسعار دخول الزائرين العرب اعتبارًا من الأول من نوفمبر الجاري، حيث وصل سعر التذكرة إلى 200 جنيه للسائح و100 جنيه للطالب.

 

وتصل أسعار تذاكر المتحف القومي للحضارة إلى 60 جنيهًا للمواطن المصري و30 جنيهًا للطالب المصري، و200 جنيه للسائح الأجنبي والعربي و100 جنيها للطالب الأجنبي والعربي أيضًا.

 

وأعلنت وزارة السياحة والآثار عن قائمة استثناءات للدخول وشملت كل من كبارالسن فوق سن 60 سنة، والأطفال تحت سن 6 سنوات، وذوي الهمم من المصريين والمرافق لهم، والجيش الأبيض من الأطباء، والعاملين بوزارة السياحة والآثار، وأبناء الشهداء ومصابي الحروب، والمحاربين القدماء، والطلبة المصريين من كلية الآثار وكلية السياحة وكلية الآداب (قسم تاريخ، قسم حضارة) وكلية الهندسة (قسم عمارة) وكلية فنون جميلة (قسم عمارة) وكلية فنون تطبيقية ونقابة الفنانين التشكيلين.

 

ويفتح المتحف أبوابه للزيارة من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة مساء من السبت إلى الخميس، ومن التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء ومن السادسة مساء حتى التاسعة مساء يوم الجمعة.

وكان الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أكد أن مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار وافق على تخفيض القيمة الإيجارية لمستأجري البازرات والكافيتريات ودورات المياه بالمتاحف والمواقع الأثرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار وصندوق آثار النوبة، بنسبة ٥٠٪؜ لشهري نوفمبر وديسمبر للعام الجاري.

 

الأذان الموحد

أكد اللواء عمرو شكري رئيس الإدارة المركزية للإدارة الاستراتيجية بالوزارة أنه قد تم ضم (160) مسجدًا جديدًا خلال النصف الثاني من شهر أكتوبر 2021م  لمشروع الأذان الموحد، ليصل إجمالي ما تم إنجازه من تشغيل وتفعيل وحدات الأذان الموحد على صعيد مساجد القاهرة الكبرى حتى تاريخه (3750) مسجدًا على مستوى محافظات القاهرة الكبرى.

 

ويأتي ذلك في إطار جهود وزارة الأوقاف لتفعيل مشروع ( الأذان الموحد ) وإظهار هذه الشعيرة بالمظهر الحضاري اللائق بمكانة جمهورية مصر العربية.

 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن الوزارة حريصة على اختيار أفضل الأصوات وأنها تراعي فروق التوقيت بأن يكون الأذان يناسب توقيت كل منطقة، وذلك للقضاء على مشكلات الأصوات القادمة من المساجد القريبة.

 

«جمعة» أوضح أيضا أن «الأذان يُعد نقلة حضارية تتسق ومقاصد الشريعة الإسلامية، فالعبرة من الأذان هو تعظيم شعائر الله والإعلام بدخول وقت الصلاة، وكلا المقصدين يتحقق بمجرد رفع الأذان، وإعلام الناس بدخول وقت الصلاة».

 

وتقوم فكرة الأذان الموحد على إطلاق الأذان الحي الذي يقوم به مؤذن واحد من مسجد مركزي، وينقل على الهواء مباشرة إلى جميع المساجد التابعة له، وذلك وفق أجهزة خاصة معدة لهذا الغرض، أو استقبال الأذان من باقي المساجد بواسطة البث الفضائي المباشر، فيُوَحَّد الأذان بأن يعمم على المساجد عبر شبكة إلكترونية؛ وتجري وزارة الأوقاف عملية البث من جبل المقطم وربطها بمحطة الشريفين للإذاعة المصرية بوسط القاهرة المواجه لمبنى وزارة الأوقاف.

 

إزالة صناديق التبرعات بالمساجد

كشف الدكتور عبد الله حسن المتحدث باسم وزارة الأوقاف، السبب وراء منع وإزالة صناديق جمع التبرعات في المساجد.

 

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صالة التحرير” الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى بقناة “صدي البلد”: أن قرار إزالة صناديق التبرعات بالمساجد يأتي في إطار حوكمة جميع الأمور   العينية والمادية، إلي جانب ضمان أن تذهب الأموال في مكانها الصحيح، وأنه لن يسمح لأي شخص بجمع التبرعات داخل المساجد تحت أي مسمي، موضحًا أن إمام وخطيب المسجد الذي يخالف التعليمات سيتم إحالته للتحقيق وإصدار العقوبة المناسبة ضده.

 

وأشار إلي أنه سيتم تشكيل لجنة في بعض المساجد المحددة تتولى عملية الإشراف على صناديق التبرعات، لافتًا إلي أن صناديق النذور ستكون موجودة في عدد محدد من المساجد، وأن التبرعات ستكون من خلال حسابات رسمية تحت إشراف البنك المركزي لإحكام السيطرة علي أموال التبرعات.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية