رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

نائب رئيس مجلس الدولة: الدستور المصري يتفوق على الأمريكي في العفو عن العقوبة

محمد عبد الوهاب خفاجي،
محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس  الدولة
Advertisements

قال الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس  الدولة: إن الدستور المصري يتفوق عن الأمريكي في العفو عن العقوبة أو تخفيضها، وكذلك تخفيف العقوبة بعد أخذ مجلس الوزراء.

وأضاف أن منصب رئيس الجمهورية من أهم المناصب على الإطلاق، وكلما منحت الدستور سلطات واسعة أدت إلى قوة الدولة والعكس صحيح، فرئيس الدولة يمارس سلطاته بصفته وليس بشخصه.

 

صالون الأوقاف 

وأوضح خلال انطلاق صالون الأوقاف الثقافي أن رئيس الجمهورية من مهامه الحفاظ على مصالح الشعب وحدة الأرض، فالدستور منح الرئيس سلطات إدارية وتفيذية. 

 

وأضاف: للرئيس أن يجري تعديل وزاري بموافقة رئيس الحكومة وثلت أعضاء البرلمان، وفي حالة عدم وجود مجلس النواب تتحرر ارادة الرئيس ويختار بنفسة، ومن يحق الرئيس أن يفوض رئيس الحكومة والوزراء والمحافظين ومشاركة الحكومة في وضع اللخطط العامة.

 

للرئيس سلطات من الناحية العسكرية 

وعلى الناحية العسكرية فللرئيس سلطات من الناحية العسكرية في كل أنحاء العالم لأن رئيس الدولة هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وإعلان حالة الحرب للرئيس بعد أخذ رأي مجلس الدفاع الوطني وأخذ الموافقة من ثلثي أعضاء مجلس النواب، والعلاقة بين المؤسسة العسكرية والديمقراطية أساسها التعاون، فالرئيس حارس للدستور. 

 

وأضاف: الجماعات الإرهابية رفعت قضية في عام ٢٠٠٢ للمطالبة بطرد القنصل الإسرائيلي، وتم البت في تلك القضية بأن ذلك القرار من اختصاص رئيس الجمهورية لان الرئيس بحكم منصبة يتوفر له أسرار قد لا تتوافر للقضاء.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية