رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيا تكشف عن سيارتها «سبورتاج 2023».. تصميم ومواصفات تخطف الأنظار

كيا سبورتاج 2023
كيا سبورتاج 2023

كشف شركة كيا موتورز الكورية عن سيارتها كيا سبورتاج 2023 والتي تكمل مسيرة السلسلة بالجيل الخامس الذي ننتظر أسواق الشرق الأوسط قريبا.

تستعين كيا سبورتاج بمنصة إن3 وهي المنصة ذاتها لطراز سورينتو، التي تتميز بوجود المكونات المعالجة حراريا بجانب الفولاذ المقوى مما يساعد في زيادة المتانة والصلابة، فضلا عن  توفير العزل الصوتي بأفضل صورة.

مواصفات خلابة

يمتاز الجيل الجديد من كيا سبورتاج 2023 بأنه أطول بفارق 18 سم مما يسمح باستغلال المساحة بشكل أفضل مقارنة بالجيل السابق.

لم تكشف كيا عن معلومات المحركات، لكن يمكن التكهن بوجود محرك البنزين سعة 2.5 لتر بقدرة 185 حصان ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية مكونة من 8 نسب، سيجري توفير المحرك الهجين للمزيد من توفير الوقود.

لعشاق المخاطرة والطرق الوعرة، وفرت كيا فئتي إكس-لاين وإكس-برو المتوفران بحاصية الدفع الرباعي الدائم، إذ تتميز الفئة إكس-لاين من خلال الزوائد الكرومية التي تحيط بكلا من الصادم الأمامي والخلفي.

كيا سبورتاج 2023

كما يبرز اللون الأسود اللامع في كلا من أغطية المرايا الجانبية وسكك تثبيت الأمتعة "أصبحت أكثر بروزا" والإطار المحيط بالنوافذ، فضلا على إنها مزودة بعجلات بقياس 19 بوصة.

يتضمن خيار إكس-برو وجود عجلات بقياس 17 بوصة وبطلاء أسود عديم اللمعان تم تغليفها بإطارات بي إف جوودريتش صالحة للسير على كافة أنواع الطرقات.

ويبرز الزجاج الأمامي ومرشات المياه المزودة بخاصية التدفئة، يوجد عدة وضعيات لنظام الدفع وهي العادية والرياضية والذكية والثلوج، توجد أيضا كشافات الضباب فئة ليد كما يمكن إختيار السقف بلون مغاير.

تصميم خرافي لسيارة كيا سبورتاج 2023

 كيا إكس-برو برستيج 

وفرت كيا سبورتاج فئة إكس-برو برستيج التي تتمتع بالمزيد من مزايا الرفاهية مثل المقاعد الأمامية التي يمكن تحريكها لغاية 8 إتجاهات بجانب خاصية التهوئة لكافة المقاعد وأيضا مصابيح أمامية توفر إنارة أفضل.

يمكن وصف تصميم الجهة الأمامي من كيا سبورتاج 2023 بأنه غريب بعض الشيء حيث تبرز شبكة أنف النمر بتصميم رفيع يمتد أفقيا بجانب وجود شبكة التهوئة الكبيرة في الأسفل، توجد المصابيح الأمامية بشكل خطوط رفيعة منحنية للخارج فيما تبرز كشافات الضباب من الجهة الخارجية لها.

تصميم الجهة الخلفية ربما أقل حدة من الأمامية، تبرز المصابيح بالتصميم المائل للجهة الداخلية منها مما يضفي الطابع الرياضي لها كما يمكن ملاحظة وجود مشتت الهواء في الجهة السفلية والذي يحتوي على قطع من الكروم.

كيا سبورتاج 2023

 تقنيات الجيل الخامس 

لا بد من وجود أحدث التقنيات في مقصورة الجيل الخامس من كيا سبورتاج، تبرز الشاشة الكبيرة المقوسة والتي تمتد من خلف المقود ولغاية لوحة القيادة حيث أنه جرى تقسيمها لجزأين، الجزء الأول والموجود خلف المقود يمثل لوحة العدادات بتصميم رقمي بالكامل فيما أن شاشة نظام المعلومات هي في الجزء داخل لوحة القيادة وبالطبع يمكن التحكم بها من خلال اللمس أو الأوامر الصوتية.

يوجد شاشة صغيرة في وسط لوحة القيادة من أجل التحكم بنظام التكييف بجانب أقراص صغيرة للتحكم بدرجة الحرارة.

 تتمتع السيارة الجديدة بمزايا السلامة في الجيل الجديد من كيا سبورتاج حيث يبرز أحدث جيل لكلا من نظام الحفاظ على المسرب والكبح النشيط وأيضا تنبيه السائق عند شرود الذهن والتنبيه عند الرجوع للخلف بجانب وجود كاميرا تساعد في الإصطفاف بأفضل شكل وميزة التنبيه على النقطة العمياء ونظام تثبيت السرعة التفاعلي.

ستتوفر كيا سبورتاج بعدة فئات تختلف على مستوى التجهيزات وهي LX وEX وSX وSX برستيج وإكس-لاين وإكس-برو وإكس برو برستيج.

Advertisements
الجريدة الرسمية